تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات العقارية في الإمارات

فض المنازعات العقارية في الإمارات

نظراً لكثرة المنازعات العقارية في الإمارات بسبب النهوض العمراني الكبير الذي تشهده البلاد، فإن الحاجة باتت ملحة لتطبيق إجراءات فض المنازعات العقارية في الإمارات بشكل سلس وسريع.

ولمعرفة المزيد عن الموضوع، اقرأ هذا المقال.

للحصول على استشارة قانونية متعلقة بحل نزاع عقاري، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات العقارية في الإمارات.

أناط المشرع الإماراتي بكل إمارة من الإمارات وضع الآلية القانونية المناسبة لمعالجة فض المنازعات العقارية في الإمارات.

وقد أحدثت إمارة دبي مركز فض المنازعات الإيجارية التابع لدائرة الأراضي والأملاك في الإمارة، لحل كافة المنازعات العقارية التي تنشأ في دبي المتعلقة بالإيجار.

حيث يعتبر مركز فض المنازعات الإيجارية لدى دائرة الأملاك والأراضي في دبي الجناح القضائي في تلك الدائرة، وهو يلعب دوراً هاماً جداً في المعالجة السريعة لأي منازعات عقارية، وذلك قبل أن تصل إلى المحاكم ويضيع وقت المتنازعين.

ولعل أغلب المنازعات العقارية التي تصل إلى لجنة فض المنازعات الإيجارية هي المنازعات التي تتعلق بتطبيق قانون الإيجار في دبي، وخاصة فيما يتعلق بالنقاط التالية:

  • منازعات إخلاء المستأجر.
  • منازعات زيادة بدل الإيجار من قبل المالك.
  • منازعات إساءة استعمال المأجور من قبل المستأجر.
  • منازعات قيام المستأجر بالتأجير الباطني أو التأجير الثانوي.

ويتم تشكيل كل لجنة من لجان فض المنازعات الإيجارية برئاسة قاضي وعضوية قاضيين، ولا يجوز أن يقل عدد القضاة في كل لجنة عن ثلاثة، وتتبع تلك اللجان لدائرة القضاء.

وإن إجراءات فض المنازعات العقارية لدى لجنة فض المنازعات الإيجارية، تتم وفق الخطوات التالية:

  • مراجعة مركز فض النزاعات الإيجارية لتقديم الشكوى أو تقديمها إلكترونياً عبر التطبيقات المتاحة في ذلك.
  • تقديم كل ما يلزم من المستندات اللازمة لعرض النزاع وبالأخص عقد الإيجار، عقد البيع، أو الاستثمار العقاري.
  • سيقوم المركز بدعوة الأطراف إلى الجلسات تمهيداً لحل النزاع.

ولا يتوقف فض المنازعات العقارية في الامارات عند مركز فض المنازعات الإيجارية، بل يمكن للمتخاصمين بشأن بيوع عقارية ناتجة عن عقود ما بين شركات عقارية، أن يطبقوا قانون التحكيم الإماراتي الصادر بالقانون الاتحادي رقم 6 لعام 2018.

حيث يعتبر النزاع العقاري الناشئ بين تلك الشركات أو بين المكاتب العقارية في مسألة بيع وشراء من المسائل التجارية التي من الممكن أن تخضع للتحكيم التجاري، وبالتالي يمكن عرض النزاع على أي مركز من مراكز التحكيم المعتمدة في الإمارات.

ومن الوسائل البديلة لحل المنازعات العقارية في الإمارات، نذكر مركز التسوية الودية للمنازعات في محاكم دبي.

حيث يطبق المركز آلية عمل تقوم على التفاوض مع الأطراف عبر الاتصال المرئي، ويتم ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمحاكم دبي، عبر نافذة جدول جلسات القضايا في حال اتفاق أطراف النزاع على الحل الودي.

يتم صياغة بنود الاتفاق ويوقع الأطراف على اتفاقية الصلح، حيث يعتبر مركز تسوية المنازعات العقارية التابع لمحاكم دبي جهة قضائية رسمية لحل المنازعات العقارية.

إجراءات فض المنازعات العقارية في الإمارات

الأسئلة الشائعة

إن المقصود بالمنازعات العقارية في الإمارات هي كافة النزاعات التي تنشأ بين ملاك العقارات ومستثمرين تلك العقارات، سواءً كانوا مستأجرين، مستثمرين، مقاولين، أو أي نزاع ينشأ عن عقد إيجار عقار، بيع عقار، أو استثماره.
إن إجراءات فض المنازعات العقارية لدى لجنة فض المنازعات الإيجارية، تتم وفق الخطوات التالية:
1 - مراجعة مركز فض النزاعات الإيجارية لتقديم الشكوى أو تقديمها إلكترونياً عبر التطبيقات المتاحة في ذلك.
2 - تقديم كل ما يلزم من المستندات اللازمة لعرض النزاع وبالأخص عقد الإيجار، عقد البيع، أو الاستثمار العقاري.
3 - سيقوم المركز بدعوة الأطراف إلى الجلسات تمهيداً لحل النزاع.

في نهاية مقالتنا عن فض المنازعات العقارية في الإمارات، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كيفية حل تلك المنازعات من خلال مركز فض المنازعات الايجارية.

مع تأكيدنا ونصيحتنا لكل من لديه نزاع عقاري، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين في حل تلك المنازعات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التامينية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات العمالية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التمويلية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التجارية في الإمارات.


المصادر:

  • قانون التحكيم لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي