تخطى إلى المحتوى

قانون اخلاء المستأجر ابوظبي الامارات

قانون اخلاء المستأجر ابوظبي

يسعى مختلف الأشخاص إلى امتلاك العقارات بهدف استثمارها عبر تأجيرها والحصول على عائدات مادية وأرباح إضافية.

ولكن حدوث ما يلحق الضرر بالمؤجر أو يفسد خطته وآماله المرجوة من تأجير العقار. يجعله بحاجة إلى وضع حد للمشكلة من خلال إخلاء المستأجر.

ولذلك فإن قانون اخلاء المستأجر ابوظبي، والحالات التي تمكن المؤجر من فرض إخلاء المستأجر للعقار. هو موضوع مقالنا لهذا اليوم.

كما أن محامي متخصص في قانون الإيجارات PDF من مكتب عزة الملا للخدمات القانوني مستعد دائماً للإجابة على استفساراتكم بهذا الشأن. فقط اضغط هنا للتواصل مباشرة مع نخبة من أمهر المحامين في أبوظبي.

قانون اخلاء المستأجر ابوظبي.

من الجدير بالذكر، أن المطالبة بإخلاء العقار من قبل المستأجر لا تكون دائماً بسبب خطأ قام به المستأجر أو لسبب منطقي يدعو لذلك.

ففي بعض الحالات يكون المستأجر هو الحلقة الضعيفة في الأمر. حيث يطالبه المؤجر بالإخلاء دون وجه حقه. ويتم إخراج مستأجر بدون عقد إيجار.

ولذلك فقد فرض قانون المستأجر والمؤجر والعلاقة القائمة بينهما بموجب العقد العديد من الشروط التي ينبغي تحقيقها. حتى يتمكن من فرض إخلاء المستأجر للعقار.

حيث أنه ملزم بإشعار المستأجر بالإخلاء بشكل قانوني من خلال كاتب العدل في المحكمة أو بإرسال الإشعار بالبريد المسجل.

إلا أن الشرط الأساسي الذي يتيح له الحصول على مبتغاه في إخلاء العقار. هو إلزامه بتقديم سبب مشروع ومنطقي دفعه للمطالبة بالإخلاء.

كما تضمن القانون الحالات التي يستطيع المالك فيها أن يطالب المستأجر بإخلاء العقار. وإلا فإنه ملزم بالعقد الموقع بينهما ولا يجوز له مخالفته.

ولذلك فإنه لا بد للمؤجرين والمستأجرين على حدٍّ سواء الاطلاع على قانون العقارات في أبوظبي. لتفادي الخوض في أي مشكلات أو منازعات.

فإن كان المستأجر ملتزم بالقوانين ولا يخل بأي منها ولا يحقق أي من الحالات التي تتيح للمؤجر فرض إخلاء العقار. فإن القانون في صفه ويكفل له حقه وفقاً للعقد.

أما في حال مخالفة المستأجر للاتفاق يجوز للمالك إخراجه من العقار. وهي من منازعات وشكاوى الايجارات أبوظبي الشائعة والتي يتم تقديمها للجنة المنازعات الإيجارية.

إلا أن عليه وفقاً لما قرره مجلس أبوظبي التنفيذي فيما يتعلق بإخلاء العقار. الالتزام بإصدار إشعار لإخلاء العقار المؤجر بشكل رسمي وقانوني.

أما في حال كان سبب الإخلاء هو انتهاء مدة العقد وعدم رغبة المالك في تجديد العقد. فإن عليه إشعار المستأجر بإخلاء العقار قبل شهرين من تاريخ انتهاء مدة العقد.

للاستعلام أكثر حول كيفية المطالبة بإخلاء العقار أو قانون اخلاء المستأجر ابوظبي. يمكنك طلب استشارة محامي خبير من مكتب عزة الملا للخدمات القانونية.

قانون المؤجر والمستأجر

تناول قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الحالات التي تتيح للمؤجر المطالبة بإخلاء العقار من قبل المستأجر. قبل انتهاء مدة العقد المتفق عليه.

حالات إخلاء العقار قبل انتهاء العقد

أجاز القانون مجموعة من الحالات التي يمكن فيها المطالبة بالإخلاء دون الالتزام بانتهاء مدة العقد. وهي:

  • عدم سداد المستأجر لقيمة الإيجار المتفق عليها لمدة تتجاوز ثلاثين يوماً من موعد السداد المقرر.
  • قيام المستأجر بتأجير العقار أو جزء منه دون إعلام المؤجر والحصول على موافقة خطية منه.
  • قيام المستأجر باستخدام العقار لأغراض غير مشروعة أو مخالفة للآداب العامة والأنظمة السائدة.
  • إحداث المستأجر لتغييرات في العقار يتعذر إزالتها أو إعادته إلى حالته.
  • إلحاق الضرر بالعقار نتيجة الإهمال أو الأفعال المتعمدة من قبل المستأجر.
  • استخدام العقار بطريقة مخالفة للغرض المؤجّر لأجله. أو بشكل مخالف للأنظمة.
  • إن كان العقار المؤجر آيلاً للسقوط ولا يمكن إصلاحه بشرط تقديم تقرير فني يثبت ذلك.
  • عدم التزام المستأجر بشروط وأحكام عقد الايجار وقانون الإيجارات أبوظبي pdf 2019.

حالات إخلاء العقار عند انتهاء العقد

عند انتهاء عقد الإيجار وعدم رغبة المؤجر في تجديد العقد. يجوز له المطالبة بالإخلاء وفق قانون اخلاء المستأجر ابوظبي في الحالات التالية:

  • وجود متطلبات لهدم العقار المؤجر وإعادة بناءه.
  • وجود حاجة لإجراء إصلاحات أو ترميم شامل للعقار يتعذر تنفيذ بوجود مستأجر فيه.
  • حاجة المؤجر إلى العقار لاستخدامه بشكل شخصي أو من قبل قريب له من الدرجة الأولى.
  • رغبة المؤجر في بيع العقار.

لذا إن تمت مطالبتك بإخلاء العقار بغير الحالات سابقة الذكر. فإن بإمكانك الاستعانة بمحام لإرشادك إلى كيفية حماية حقك بموجب العقد.

كما يمكنك الاطلاع على قانون الإيجارات أبوظبي 2019 pdf أو اللجوء إلى محامي خبير إن كنت مالك العقار ولديك أحد الأسباب المشروعة للمطالبة بالإخلاء. وذلك عبر التواصل مع مكتب عزة الملا للخدمات القانونية.

الأسئلة الشائعة

يعد السؤالين التاليين من الأسئلة المتكررة حول إخلاء المستأجر للعقار في أبوظبي:

نعم؛ يجوز لصاحب المنزل مطالبة المستأجر بالخروج من المنزل في العديد من الحالات. وتتنوع ما بين حالات الإخلاء قبل انتهاء العقد عند قيام المستأجر بمخالفة أحكام العقد أو افتعاله لأحد الأسباب التي تجيز للمالك المطالبة بالإخلاء. والتي قمنا بذكرها. أو تحقق إحدى الحالات التي تجيز المطالبة بالإخلاء لانتهاء مدة العقد وفقاً للقانون.
للمستأجر حقوق عديدة يكفلها العقد الممضى عليه من قبل المؤجر والمستأجر من ناحية. وحقوق أخرى يكفلها قانون الايجار وتنظيم العلاقة بين الطرفين من ناحية أخرى. وفيما يتعلق بالحقوق المرتبطة بموضوع مقالنا فإن من حق المستأجر الحصول على إخطار بالإخلاء قبل شهرين. كما يحق له التمسك بالعقار وعدم إخلاؤه إن لم يكن هناك سبب مشروع لذلك.

ومنه نستنتج أن قضية إخلاء العقار من قبل المستأجر لها حيثيات كثيرة. وترتبط بالعديد من المعايير كانتهاء مدة العقد أو لا. ومدى التزام المستأجر ببنود العقد والقوانين.

وإن كنت بحاجة لاستشارة محامي مختص حول إمكانية المطالبة بإخلاء العقار والإجراءات اللازمة لذلك. يمكنك زيارة مكتب عزة الملا للمحاماة.

تابع القراءة عن عقود الايجار في ابوظبي، وتوثيق العقود الايجارية. واطلع على المنازعات الايجارية ابوظبي، وكيفية فسخ عقد الايجار. أو الغاء عقد ايجار ابوظبي. وتعرف على كل تفاصيل فض المنازعات الايجارية بالإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي