تخطى إلى المحتوى

قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الشارقة

قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الشارقة

تتميز إمارة الشارقة بالعديد من المميزات التي تجعلها مكان إقامة مثالي للأفراد المقيمين في الإمارات بقصد العمل.

وينعكس ذلك على أهمية قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الشارقة لإنهاء الخلافات والنزاعات الناشئة.

إن كنت بحاجة إلى استشارة محامي مختص بالشارقة بشأن خلاف حول عقد إيجار في الشارقة، اضغط هنا للتواصل مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الشارقة.

تتجلى أهمية الأنظمة والقوانين في مدى قدرتها على أداء الغرض الذي وضعها المشرع من أجله، ودورها في حفظ الحقوق.

ويعتبر حل الخلافات الايجارية من القضايا المرهونة بوجود العقود الايجارية. بحيث تقوم حقوق الأطراف بناءً على توثيق العقد وما جاء في بنوده.

ومن الجدير بالذكر أن قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الشارقة تضمن القواعد الأساسية للفصل بين حقوق كل من الطرفين وواجباتهما.

ونظراً لأن إمارة الشارقة تعد من المناطق السكنية المناسبة للعمال، فإن موضوع تحديد بدل الإيجار وشروط زيادته يعد أمراً بالغ الأهمية.

كما أن ارتفاع قيمة الإيجار يعود بنتائج سلبية على قطاع الإيجارات بشكل عام. ولذلك فقد حدد قانون الإيجارات حالات إجازة رفع قيمة الإيجار.

فلا يجوز للمؤجر المطالبة برفع قيمة الإيجار المتفق عليه لأي عذر كان قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ إمضاء العقد.

وذلك وفقاً للمادة (13) من قانون الإيجارات في الشارقة، والتي نصت أيضاً على عدم إمكانية زيادة قيمة الإيجار لمرة ثانية إلا بمضي سنتين بعدها.

كما تضمن مجموعة من المواد القانونية التي تحدد واجبات المؤجر. فمن واجبه بالاستناد إلى المادة (7) تسليم العقار بحالة صالحة للانتفاع منه بما أعد من أجله.

وفي حال تسليم العقار بحالة غير صالحة ولا يمكن الانتفاع منها للغرض الذي أعدت من أجله. يتيح للمستأجر المطالبة بإنقاص قيمة الإيجار أو فسخ العقد وإنهاء عقد الإيجار مبكراً.

كما يجب التزامه بإجراء أعمال الصيانة للعقار بحيث يبقى صالحاً للانتفاع، إلا في حال اتفق الطرفان في عقد الإيجار على ما يخالف ذلك.

ومن ناحية أخرى؛ ينبغي على المستأجر استعمال العقار المؤجر له بالشكل المتفق عليه في عقد الإيجار.

فإن كانت معدة للسكن تستخدم على هذا الشكل وإن كانت محل تجاري أو ورشة مخصصة للعمل ينبغي استخدامها على هذا الشكل فقط.

كما لا يجوز له التعديل على العقار وإحداث تغييرات فيه إلا بموافقة خطية من المؤجر، باستثناء التغييرات والتعديلات التي لا تؤثر على سلامة العقار أو يمكن إزالتها لاحقاً.

وإن كنت بحاجة للاستفسار حول اللائحة التنفيذية لقانون الإيجارات في الشارقة pdf. بإمكانك مراجعة محامي مختص من مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قانون الايجارات الشارقة

لم يقتصر قانون الإيجارات على تحديد واجبات وحقوق كل من المؤجر والمستأجر بالاستناد إلى عقد الإيجار.

وإنما تضمن أيضاً الحالات التي يجوز فيها المطالبة بإخلاء العقار. وكيفية تجديد و عدم تجديد عقد الإيجار الشارقة بالنسبة لطرفي العقد.

حيث تضمنت المادة (12) حالات المطالبة بالإخلاء وشروطه عند انتهاء عقد الإيجار، وكذلك في حالات عدم انتهاء مدة العقد.

فلا يجوز للمؤجر مطالبة المستأجر بإخلاء العقار قبل مضي ثلاث سنوات من تاريخ العقد. حتى وإن انتهت مدة العقد، حيث ينبغي تجديد العقد لا أكثر.

ولكن يجوز المطالبة بالإخلاء في بعض الاستثناءات. والتي تتمثل بمخالفات لشروط العقد، وأبرزها عدم الوفاء ببدل الإيجار من قبل المستأجر.

وكذلك في حالات التأجير من الباطن والتي تنتشر بكثرة. حيث يعمد العامل مستأجر الشقة في بعض الحالات إلى جلب العديد من الأشخاص الآخرين للإقامة معه بهدف تقليل النفقات.

وهذا بالتأكيد مخالف لقانون الإيجارات ويُعد تأجيراً من الباطن من ناحية. ومخالفاً للقواعد المتعلقة بعدد الأشخاص المسموح لهم بشغل العقار وفقاً لمساحته.

كما يمكن للمستأجر إلغاء عقد الإيجار الشارقة عند استخدام المستأجر للعقار واستثماره لغير الغرض المتفق عليه في عقد الإيجار الموقع بينهما.

ويجوز ذلك أيضاً، إذا ما قام المستأجر باستخدام العقار للقيام بأفعال ونشاطات تخالف الأنظمة و الآداب العامة ويعاقب عليها القانون.

ومن ثم؛ فإن قانون تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر الشارقة نص على إنشاء لجنة فض المنازعات الإيجارية و أوكلها بمهمة فض مختلف أشكال الخلافات الإيجارية.

بحيث تتكون اللجنة من قاض واثنين من الأعضاء ذوي الخبرة في القانون أو الهندسة أو الاقتصاد أو المحاسبة أو ممن يعدون كبار الإداريين.

ويتم اللجوء إليها من قبل مختلف الأشخاص المرتبطين بعقود الإيجار سواء كانوا مؤجرين أو مستأجرين.

وعليه؛ يقوم الطرف المتضرر من عقد الإيجار بسبب مخالفة الطرف الآخر لعقد الإيجار أو قانون الايجار بتقديم شكوى إلى لجنة المنازعات الايجارية.

والتي تقوم بدورها في النظر في الشكوى بأسرع وقت ممكن وإتباع التدابير اللازمة لإنهاء الخلاف وإصدار حكم بما يتناسب مع أحكام قانون الإيجارات.

بحيث يمكن أن تتضمن أحكامها فرض تنفيذ لإخلاء العقار أو فسخ عقد الإيجار أو سد التزامات مالية. وقد تتضمن عقوبات كفرض عقوبة عدم دفع الإيجار في الشارقة.

ومن الجدير بالذكر أن استشارة محامي عقاري خبير في قوانين الايجار ذات أهمية بالغة قبل التقدم بشكوى للجنة فض المنازعات الايجارية.

ويمكن لك الحصول على أفضل استشارة قانونية تتعلق بخلاف إيجاري من مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أبرز الأسئلة المتداولة حول قانون الإيجارات:

تتعقد عملية حل الخلافات الإيجارية عند عدم وجود عقد الإيجار، لذلك وجب على المؤجر تسجيل عقد الإيجار لحماية حقه. كما يجوز للمستأجر المطالبة بإثبات العلاقة الايجارية لحماية حقوقه عند حدوث أي خلافات.
عند مخالفة المؤجر لأي من شروط العقد أو التسبب في خلاف، يتم تقديم شكوى بعد صياغتها بشكل مناسب وتضمينها تفاصيل الخلاف، ومن ثم التقدم بها إلى لجنة فض المنازعات الايجارية والانتظار ريثما يتم النظر بها.
ترسل له إخطار بضرورة سداد قيمة الإيجار وفي حال عدم امتثاله يمكن التقدم بشكوى للجنة المنازعات الايجارية. والتي تتخذ الإجراءات المناسبة وتفرض بحقه عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات.

وفي نهاية مقالنا؛ نأمل أن نكون قدمنا ما يفيد بشأن قانون الإيجارات الشارقة pdf. وفي حال حاجتكم إلى معلومات إضافية أو استشارة قانونية يمكنكم التواصل مع مكتب المحامي ابراهيم الملا.

كما يمكنك الاطلاع على فض المنازعات الايجارية بالإمارات لأخذ فكرة أشمل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي