تخطى إلى المحتوى

هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج

هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج

هل صدر بحقك حكم بالإبعاد عن الامارات نتيجة جريمة ما، وتتساءل هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج، للحصول على إجابة دقيقة في الموضوع، تابع معنا.

للحصول على خدمات افضل محامي في الامارات، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج؟

نصت المادة 126 من قانون الجرائم والعقوبات الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021 على أحكام الإبعاد القضائي عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك على النحو التالي:

  • وجوب الحكم بإبعاد الأجنبي عن الإمارات، الذي يتم إدانته بجريمة جنائية ومعاقبته بعقوبة مقيدة للحرية.
  • جواز الحكم بإبعاد الأجنبي عن الإمارات، الذي يتم إدانته بجنحة ومعاقبته بعقوبة مقيدة للحرية.
  • يستثنى من ذلك الأجنبي الذي يتم إدانته بجنحة ويعاقب بعقوبة مقيدة للحرية إذا كان وقت ارتكاب الجريمة زوجاً أو قريباً بالنسب من الدرجة الأولى لمواطن إماراتي، ما لم يكن الحكم صادراً في جريمة من الجرائم الماسة بأمن الدولة.

ولكن إذا تم الحكم بإبعاد الأجنبي عن الإمارات، فإن السؤال الذي يطرح نفسه، هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج؟

هنا لا بد من الذهاب إلى أنظمة واتفاقيات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وتحديداً إلى الاتفاقيات الأمنية ما بين تلك الدول.

لنجد الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي التي تم اعتمادها خلال أعمال الدورة الثالثة والثلاثين التي عقدت في المنامة بمملكة البحرين خلال شهر ديسمبر في عام 2012.

وقد تم اعتماد تلك الاتفاقية من كافة الأطراف في دول مجلس التعاون، وأصبحت نافذة من خلال الربط ما بين كافة الدول الأعضاء في المجلس.

وبناء عليه، فإن أي أجنبي يتم إبعاده من أي دولة من دول مجلس التعاون في الخليج العربي، سيتم إبعاده عن تلك الدولة، ولن يتمكن من الدخول إلى أية دولة من تلك الدول.

حيث نصت المادة 8 من تلك الاتفاقية على أنه تتبادل الدول الأطراف بالاتفاقية أسماء المبعدين، وأصحاب السوابق الخطيرة، والبيانات والمعلومات المتعلقة بهم، والإبلاغ عن تحركاتهم.

وبالتالي فإن أي أجنبي يتم الحكم عليه بالإبعاد نتيجة ارتكابه جريمة جنائية أو جريمة ماسة بأمن الدولة التي كان يقيم بها، سيؤدي إلى إبعاده حتماً عن دول الخليج الأخرى ولا يُسمح له بالدخول إليها.

وهذا ما تؤكده القرارات الصادرة في الإمارات، والمتعلقة بتحديد أسماء الممنوعين من الدخول إلى الدولة، والذين يكون من بينهم الأشخاص الذين يتم إبعادهم من دول مجلس التعاون الخليجي لأسباب جنائية.

هل الإبعاد من الإمارات يشمل جميع دول الخليج

الأسئلة الشائعة

يتم إبعاد الأجنبي وجوباً عن الإمارات إذا ارتكب جريمته جناية يعاقب عليها بعقوبة مقيدة للحرية، أما في حالة الجنح فلا يتم إبعاده وجوباً إلا إذا كانت الجريمة من الجرائم الماسة بأمن الدولة، أما باقي الجنح فيتم إبعاده جوازاً.
إن الأجنبي الذي يرتكب أية جريمة من جرائم المخدرات، يتوجب إبعاده عن الإمارات، عدا حالة التعاطي أو الإحراز بقصد التعاطي، إذ يجوز للمحكمة إبعاده أو عدم إبعاده عن الدولة، وإذا لم يتم إبعاده، فإن من حق النيابة العامة إصدار قرار بإبعاده خلال ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الحكم النهائي البات بحقه.

وفي نهاية مقالتنا نؤكد لكل من يتساءل هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج، بأن ذلك الإبعاد يؤدي لإبعاده عن دول الخليج العربي بموجب الاتفاقية الأمنية والربط بين تلك الدول.

كما ننصح كل أجنبي لديه إبعاد أن يستعين لإزالة ذلك الإبعاد بأفضل المحامين المختصين لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على حكم الابعاد في الامارات، ومعرفة كيفية الغاء الابعاد من الإمارات، وكم مدة الإبعاد من الإمارات، والتعرف على أفضل محامي يشيل الإبعاد في الإمارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

2 فكرتين بشأن “هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج”

  1. صدر حكم جنائي بالإبعاد من دولة الإمارات
    هل الاتفاقية المنعقدة بين مجلس التعاون الخليجي الخاصة بالأحكام القضائية مفعلة بين مجلس التعاون الخليجي ولا يستطيع الصادر ضده الحكم بالإبعاد السفر مثلا للسعودية أو الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي