تخطى إلى المحتوى

الزواج بدون ولي في الإمارات العربية المتحدة

الزواج بدون ولي في الإمارات

يشترط قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الخاص بزواج المسلمين، موافقة ولي أمر المرأة. ولكن هل يمكن الزواج بدون ولي في الإمارات؟

هذا ما يوضحه أفضل محامي قضايا زواج بالإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال به، واطلب الخدمات القانونية المتعلقة بالزواج في الإمارات.

الزواج بدون ولي في الإمارات

نصت المادة 39 من قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الخاص بالمسلمين، على أنه يتولى ولي المرأة البالغة عقد زواجها برضاها. أي يحصل على موافقتها، ثم يتولى مباشرة العقد. ويؤخذ توقيعها على العقد من قبل المأذون، وأن أي عقد يتم بغير ولي للمرأة. يعتبر باطلًا.

وبالتالي منع قانون الأحوال الشخصية الإماراتية تزويج أية امرأة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية إلا بحضور وليها وموافقته.

ولكن هل شرط الولاية شرط عام ودائم، يجب الأخذ به في كل عقد زواج؟

بالطبع لا، إذ يمكن تزويج المرأة إذا لم يكن لها ولي، وفق شروط حددها قانون الأحوال الشخصية الإماراتي وفق ما سنراه في الفقرة التالية.

شروط الزواج بدون ولي في الامارات

أجاز قانون الأحوال الشخصية الإماراتي للمرأة أن تتزوج بدون ولي، إذ يصبح في هذه الحالة وليها القاضي، ولكن مع تحقق الشروط التالية:

  • غياب الولي غيبة منقطعة لا رجعة فيها، أو جهالة مكانه. أو عدم إمكانية الاتصال به.
  • حالة العضل من قبل الولي.
  • إثبات المرأة عدم وجود ولي لها بكافة وسائل الإثبات المتاحة.
  • توافر شروط وأركان عقد الزواج في الإمارات، ومن ذلك خلو المرأة من أية موانع شرعية من الزواج، كالعدة أو الإخوة من الرضاعة.
  • إثبات الكفاءة بين الزوجين، وإلا يقل المهر عن مهر المثل.

صيغة عقد الزواج بدون ولي

إن صيغة عقد الزواج بدون ولي، هي نفس صيغة عقد الزواج بوجود الولي. مع فارق بأن القاضي يحل محل الولي المثبت عدم وجوده أو عدم إمكانية الوصول إليه.

حيث يتبادل القاضي والزوج ألفاظ عقد النكاح، باعتبار أن القاضي ولي للمرأة، بأن يقول له: زوجتك فلانة كوني وليًا لها على مهر قدره كذا. ويقول الزوج: قبلت.

وهناك حالة يتم فيها عقد الزواج بدون ولي في الإمارات، وهي حالة عقد الزواج المدني لغير المسلمين وفقًا لأحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022. المتضمن نظام الأحوال الشخصية المدني في الإمارات.

إذ لا يتطلب الزواج المدني موافقة الأب أو الولي، ولا الفحص الطبي للزواج، حيث يتم إبرام عقد الزواج بين الزوجين. وتسجيله لدى الدوائر المختصة أصولًا. بعد التأكد من توفر الشروط اللازمة لإبرامه مع التوضيح بأن إبرام عقد الزواج المدني يمكن إبرامه إلكترونيًا.

الأسئلة الشائعة

الزواج المدني لغير المسلمين لا يتطلب موافقة الولي، أما زواج المسلمين وفق قانون الأحوال الشخصية فيتطلب موافقة الولي. إلا أنه يمكن للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي في الإمارات، إذا أثبتت عدم وجود الولي، حيث يصبح القاضي وليها.
يمكنكِ الزواج بدون في الامارات إذا كنتِ غير مسلمة وترغبين بالزواج من غير مسلم بعقد زواج مدني. أما إذا كنت مسلمة فلن تستطيعي الزواج بدون ولي، إلا بثبوت عدم وجوده، وعندها يصبح القاضي وليكِ بالزواج.
تزوج المرأة نفسها بدون ولي في الإمارات إما بعقد زواج مدني إذا كانت غير مسلمة والزوج غير مسلم. وفقًا لأحكام زواج الأجانب في الإمارات، أما إذا كانت مسلمة فلا بد من إثبات عدم وجود الولي، وهنا تنعقد الولاية في الزواج للقاضي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الزواج بدون ولي في الإمارات، والتي نتمنى أن نكون وفقنا في بيان كافة الجوانب المتعلقة بذلك الزواج. وهل يجوز للمطلقة الزواج بدون ولي أو العازبة، مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل محامي زواج لدى مكتب المحامي المحامي ابراهيم الملا.

اطلع أيضا على تفاصيل الزواج في الإمارات، وعلى اجراءات الزواج في الامارات، واطلع على زواج المسيار في الإمارات.

 

6 أفكار بشأن “الزواج بدون ولي في الإمارات العربية المتحدة”

  1. هل ممكن أن تكون موافقه الولي وهو خارج الدولة تسجيل صوتي للقاضي وما هي الأوراق المطلوبة علما بأن العروس تحمل الجنسية المغربية والعريس مصري متزوج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي