تخطى إلى المحتوى

الزواج في الامارات للاجانب

الزواج في الامارات للاجانب

أتاحت الإمارات الزواج للأجانب سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وذلك ضمن شروط معينة. فما هي أحكام وشروط الزواج في الامارات للاجانب؟

هذا ما يوضحه أفضل محامي زواج بالإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا للاتصال به، وستجد لديه كافة الخدمات القانونية المتعلقة بزواج الأجانب في الإمارات.

الزواج في الامارات للاجانب.

منحت التشريعات الإماراتية للأجانب المقيمين في الإمارات الحق بالزواج من بعضهم البعض. أو الزواج من الإماراتيين.

كما منحتهم الحق في تطبيق أحكام قانون الأحوال الشخصية الإماراتي النافذ رقم 28 لعام 2005. إذا كانوا من المسلمين، أو التمسك بقوانينهم الوطنية.

وبالمقابل منحت الحق للأجانب من غير المسلمين، الزواج بموجب عقد زواج مدني وفقًا لأحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022 المتضمن قانون الأحوال الشخصية المدني بالإمارات.

  • الزواج في الامارات للاجانب المسلمين

يمكن للأجانب المقيمين في الإمارات من المسلمين عقد زواجهم، وفق الأحكام الخاصة بعقد الزواج للمواطنين الإماراتيين. بشرط توفر الشروط القانونية الأساسية اللازمة للزواج الإسلامي، والمتمثلة بما يلي:

    • بلوغ السن القانونية للزواج 18 سنة هجرية.
    • ألا يكون عمر الخاطب ضعف عمر المخطوبة أو أكثر.
    • شهادة اللياقة الصحية للزواج.
    • حضور الزوجين، وحضور والد العروس، أو من ينوب عنه. ورجلين من المسلمين كشاهدين.
    • موافقة ولي أمر الزوجة.
  • الزواج في الامارات للاجانب غير المسلمين

أما بالنسبة لغير المسلمين يمكنهم عقد الزواج المدني وفق الشروط التالية:

    • يجب ألا يقل عمر الزوجين عن 18 سنة ميلادية.
    • أن يعبر كلا الزوجين صراحة أمام قاضي التوثيقات عن موافقته على الزواج. وعدم وجود ما يحول قانونًا دون الاعتداد به.
    • توقيع الزوجين على نموذج الإفصاح المتضمن تصريح الزوجين عن أي زواج أو طلاق سابق. وعدم وجود أية علاقة زوجية قائمة.
    • ألا يكون الزواج بين الإخوة أو الأبناء والأحفاد أو الأعمام أو الأخوال.

مع التنويه بأن الزواج المدني لا يتطلب موافقة الولي ولا الفحص الطبي.

وبكافة الأحوال يتوجب على الأجانب في حال عقد زواجهم بالإمارات، توثيق ذلك الزواج والمصادقة عليه من قبل وزارة الخارجية الإماراتية. ثم تسجيله لدى سفارة بلادهم في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

نعم يحق للسوري الزواج من إماراتية، على أن يحقق شروط زواج الإماراتية من اجنبي، بألا يكون عديم الجنسية. بإثبات جنسيته السورية، وأن يكون لديه إقامة شرعية بالإمارات، وأن يتقدم بشهادة حسن سلوك صادرة عن الإمارات.
نعم يمكن للإماراتي الزواج من أجنبية، على أن يحقق الشروط القانونية الأساسية للزواج في الإمارات. ويضاف إليها موافقة الإدارة المختصة إذا كان عسكريًا.
يمكنك الزواج كأجنبي من مواطنة إماراتية، بشرط الحصول على موافقة ولي أمرها، والحصول على موافقة الإدارة العسكرية إذا كانت من العسكريين. بالإضافة لذلك إثبات جنسيتك للدولة تنتمي إليها، أي إثبات عدم الجنسية، مع ضرورة أن يكون لديك إقامة شرعية في الإمارات. وشهادة حسن سيرة وسلوك صادرة عن دولة الإمارات.
يمكن للأجانب الزواج في الإمارات، فإذا كانوا مسلمين توجب عليهم عقد الزواج وفقا لأحكام زواج المسلمين الإماراتيين التي ينظمها قانون الأحوال الشخصية الإماراتي رقم 28 عام 2005 وتعديلاته. وإذا كانوا من غير المسلمين يمكنهم عقد الزواج مدنيًا وفقا لأحكام مرسوم بقانون اتحادي رقم 41 لعام 2022 المتضمن الأحوال الشخصية المدني.

وفي نهاية مقالتنا عن الزواج في الامارات للاجانب، نرجو أن نكون وفقنا في بيان إمكانية زواج الأجانب بالإمارات. وأحكام الزواج المدني في أبو ظبي، والزواج العرفي في دبي.

مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بزواج الأجانب لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

تعرف لتفاصيل الزواج في الإمارات، واطلع على إجراءات الزواج بالإمارات العربية المتحدة، وخاصة إجراءات الزواج للوافدين. وكيف يتم الزواج بدون ولي بالإمارات، وتعرف على زواج المسيار في الإمارات.

 

4 أفكار بشأن “الزواج في الامارات للاجانب”

  1. انا اماراتية أعمل في شرطة أبوظبي مدنية اريد الزواج من الجنسية التركية لرجل مسلم ولكنه غير مقيم في الإمارات، ما هي الاجراءات للزواج

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحتم اريد ان أسألكم بخصوص الزواج بالإمارات
    يعيش رجل من أصول هنديه مسلم والحمد لله بالإمارات ويريد الزواج بفتاة مغربية لكن غير مقيمة بالإمارات.
    هل يمكنه ذلك؟وماهي الأوراق المطلوبة في هذه الحالة؟
    شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي