تخطى إلى المحتوى

الغاء وفسخ عقد الايجار دبي في الإمارات

الغاء وفسخ عقد الايجار دبي

تتعدد حالات الغاء وفسخ عقد الايجار دبي بناًء على رغبة المستأجر أو المؤجر، وهنا قد تتساءل هل يمكن تحقيق ذلك قانونيًا؟

تابع معنا للتعرف أكثر على كيفية إلغاء وفسخ عقد الإيجار بالتراضي في الإمارات، دون أن تدخل في مشكلات قانونية.

وإذا كنت بحاجة ملحة للتواصل مع محامي موثوق في الإمارات للحصول على مشورة بخصوص فسخ عقد الإيجار. اضغط هنا للتواصل المباشر مع المحامي ابراهيم الملا.

الغاء وفسخ عقد الايجار دبي

يُعرف قانون تنظيم العلاقات الإيجارية في دبي عقد الإيجار بأنه العقد الذي يلتزم المؤجر بموجبه بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعقار لغرض معين مدة معينة لقاء بدل معين.

وبالتالي نجد أن العقد يتطلب تحديد مدة معينة لتأجير العقار وكأي عقد فهو ملزم للطرفين نتيجة اتفاقهما عليه وتوقيعه وتسجيله عند الجهات الرسمية.

بناًء على ما سبق قد يتبادر إلى ذهننا هل يجوز أصلًا فسخ عقد الايجار بشكل عام؟

حسب قانون فسخ عقد الإيجار في دبي والذي يدعى بالقانون الاتحادي رقم 26 لسنة 2007 الذي ينظم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين.

فإنه وفقًا للمادة 14 حسب القانون الاتحادي رقم 33 لسنة 2008 القاضي بتعديل بعض أحكام القانون السابق.

يحق لأحد طرفي العقد تعديل أحد شروطه مثل تحديد مدة إنهاء عقد إيجار من الطرفين. بشرط إخطار الطرف الآخر بذلك قبل مدة لا تقل عن تسعين يوماً من انتهاء العقد، وذلك ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

إجراءات إلغاء عقد الإيجار المنتهي

تتيح حكومة دبي عبر موقع دائرة الأراضي والأملاك الإلكتروني خدمة طلب إلغاء عقد الإيجار للعقارات المستأجرة في الإمارة التي انتهت مدة تأجيرها أو التي تم إخلاؤها.

وتحدد الإجراءات الواجب إتباعها للحصول على هذه الخدمة بطريقتين الأولى باستخدام التطبيق الإلكتروني. والثانية عبر مراكز الخدمة.

حيث تتمثل إجراءات الطريقة الأولى عبر النظام الإلكتروني بخمس خطوات كالتالي:

  1. تسجيل الدخول إلى نظام إيجاري أو تطبيق دبي ريست في حال وجود حساب مسبق أو بإنشاء حساب ثم الدخول في حال الاستخدام للمرة الأولى.
  2. إدخال البيانات وإسناد الوثائق المطلوبة التي تدعم طلب الإلغاء.
  3. بعد الانتهاء من إدخال كل المطلوب في الخطوة السابقة والتأكد منه يجب إرسال الطلب بشكل إلكتروني.
  4. استلام ومراجعة طلب الغاء وفسخ عقد الايجار دبي من قبل الموظف المسؤول عن هذه الخدمة.
  5. في حال اعتماد الطلب يتم إرسال بريد إلكتروني يؤكد الأمر.

بينما تكون خطوات الخدمة في المراكز التي تقدمها كالتالي:

  1. تكمن الخطوة الأولى بالتوجه إلى أحد مراكز الخدمة أو كما تدعى مراكز أمناء الخدمة العقارية.
  2. تقديم المستندات المطلوبة والتأكد بأنها كاملة وصحيحة.
  3. إدخال البيانات المطلوبة من قبل الموظف المسؤول والتأكد منها واعتمادها.
  4. دفع الرسوم المطلوبة من قبل المتعامل، والحصول على وصل بذلك.

وتكون الرسوم مجانية عند طلب الخدمة عبر التطبيق الإلكتروني. بينما تقدر بمبلغ 40 درهم إمارتي عند التوجه إلى أحد مراكز الخدمة وهي تشتمل رسوم شركاء الخدمة بالإضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة على شركاء الخدمة.

هل يمكن فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء مدته؟

يكمن التصرف القانوني الصحيح في حال رغبة المؤجر أو المستأجر المنفردة في إنهاء عقد الإيجار قبل انتهاء مدته بالحصول على رضى طرف العقد الآخر. وذلك لأنه حسب المادة رقم 7 من القانون الاتحادي الناظم للعلاقات الإيجارية.

فإنه لا يجوز فسخ عقد الايجار الصحيح والساري المدة قانونيًا إلا بالتراضي بين الطرفين.

نموذج فسخ عقد ايجار دبي

لا يوجد نموذج إنهاء عقد ايجار بالتراضي محدد ومعمم حسب الموقع الإلكتروني لحكومة دبي. ولكن بشكل بسيط نقدم تاليًا نموذج طلب فسخ عقد الايجار من قبل المؤجر:

أنا الموقع أدناه (كتابة اسم مقدم الطلب) وبصفتي مالك العقار الكائن في إمارة دبي في (تحديد موقع العقار) وذلك تبعًا لعقد الإيجار المبرم مع المستأجر (ذكر الاسم) أقر بأنني لا أرغب بالاستمرار بتأجير العقار المذكور.

وأطلب الموافقة على فسخ عقد الإيجار من تاريخ انتهاء العقد المبرم اعتبارًا من تاريخ …

مع التأكيد على عدم ترتب المستأجر بأي أمور قانونية سوى سداد المبلغ المتفق عليه ضمن العقد والالتزام بباقي البنود المتعلقة بالحفاظ على العقار.

وإن فسخ عقد الإيجار يقع على مسؤوليتي وذلك بعد أخذ موافقة المستأجر الملحقة مع هذا الطلب.

اسم مقدم الطلب وتوقيعه والتاريخ………………..

الأسئلة الشائعة

فيما يلي نجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا في قضايا فسخ العقود الايجارية:

يمكن فسخ عقد الايجار في دبي بعد انتهاء مدة العقد أو قبل انتهائها بشرط موافقة طرفي العقد بالتراضي قبل المضي بباقي الإجراءات المتعلقة بهذه الخطوة.
يجوز فسخ عقد الإيجار عند رغبة أحد الطرفين بذلك بعد انتهاء مدة العقد وعدم رغبة أحدهما بالتجديد لأسبابه الخاصة التي يجيزها القانون، ولكن مع ضرورة الحصول على موافقة الطرف الآخر بشكل ودي وذلك لتجنب المسائلات القانونية والقيام بالأمر بطريقة نظامية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا عن الغاء وفسخ عقد الايجار دبي بعد أن تعرفنا على جميع الأمور القانونية المرتبطة به مع استعراض نموذج طلب إلغاء بسيط للعقد، خطوات الحصول على هذه الخدمة.

وللمزيد من المعلومات عن الموضوع أو للحصول على استشارة بخصوص غرامة فسخ عقد الإيجار من قبل المؤجر. لا تترد بالاتصال بأفضل مكتب محاماة مختص بالشؤون الإيجارية مكتب عزة الملا.

اطلع على فسخ عقد الايجار دبي للضرر، وما تفاصيل انهاء عقد الايجار قبل انتهاءه. وما هي شروط فسخ عقد الايجار دبي، وكم تبلغ غرامة فسخ عقد الايجار دبي. وكيف يتم فسخ عقد الايجار من المستاجر دبي الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي