تخطى إلى المحتوى

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في الامارات

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في الامارات

إن إبرام عقد محدد المدة يعني بصورة أساسية التزام الطرفين بمضمون العقد طوال المدة المحددة.

ولا يمكن إنهاء العقد قبل انتهاء المدة إلا بوجود سبب مقبول، وفيما عدا ذلك يترتب على فسخ العقد كافة آثار الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في الامارات.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بالفصل التعسفي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في ابوظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في الامارات.

لا شك أن إنهاء خدمة العامل ومنعه من الاستمرار في عمله وتقاضي راتبه يمثل تعدياً صريحاً على حق العامل، لا سيما في العقود محددة المدة التي يعلم العامل من خلالها ميعاد انتهاء العقد وينظم شؤونه وفقاً لذلك.

حيث أكد القانون على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة في العقد إلا أنه أنصف الطرفين من خلال تحديد الحالات والظروف التي تتيح لأي من الطرفين إنهاء العقد وعدم الاستمرار به رغم عدم انتهاء مدته.

وعليه، يُعد إنهاء العقد في غير الحالات والظروف المحددة مخالفة قانونية يترتب عليها تعرض صاحب العمل الذي قام بفصل العامل بشكل تعسفي للمسائلة القانونية وأداءه لكافة حقوق العامل المادية وتعويضه عن الضرر.

إلا أن ذلك يتطلب بدايةً مطالبة العامل بحقه، حيث لا يمكن تحصيل العامل لحقوقه بواسطة القانون إلا باللجوء إلى الجهات المعنية وإنصافه وفق حكم قضائي صادر عن المحكمة.

وعليه، ينبغي على كل عامل عُومل بطريقة مجحفة، مخالفة للقوانين، وتعرض للاعتداء على حقه في التزام الطرف الأخر بالعقد الموقع بينهما أن يتقدم للجهة المعنية للمطالبة بحقه.

ومن الجدير بالذكر، أنه بالنسبة للمشكلات والمطالبات العمالية في الإمارات تتم الإجراءات على مرحلتين، تتمثل الأولى بتقديم شكوى من العامل إلى وزارة الموارد البشرية يوضح بها مشكلته ومطالباته.

حيث تتولى الوزارة بواسطة لجنة مختصة مسألة حل مشكلة العامل عبر تبليغ صاحب العمل بضرورة منح العامل مستحقاته المالية على أكمل وجه.

فإن فشلت محاولة منح العامل مستحقاته بالاتفاق الودي بين الطرفين، يتم اللجوء إلى المرحلة الثانية والمتمثلة في إحالة الدعوى إلى المحكمة لنظر المشكلة من قبل القاضي والحكم بها وفقاً لما يقره قانون العمل في الإمارات.

حيث أن إثبات انتهاء عقد العمل بطريقة تعسفية دون وجه حق، حكمت المحكمة بمنح العامل كل ما يطالب به من مستحقات أقرها القانون ويُلزم صاحب العمل بسدادها.

ومن ثم، يحصل العامل على تعويض عن ضرر إنهاء العقد، وبدل الإنذار الذي يُعد أحد الشروط الهامة لإنهاء العقد، بالإضافة إلى البدلات المالية الأخرى التي يستحقها العامل من أجور.

وعلى الرغم من أن مكافأة نهاية الخدمة حق للعامل عند انتهاء العلاقة التعاقدية بموجب قانون العمل، إلا أنه يتم العمل بقواعدها، حيث لا يحصل عليها العامل إن لم تتجاوز مدة عمله لدى صاحب العمل سنة كاملة.

بعد إنهاء العقد محدد المدة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يستحق العامل الحصول على تعويض جراء فصله بشكل غير مبرر من الناحية القانونية، أي دون ارتكاب العامل لما يخالف القانون أو عدم التزامه بواجباته المقررة بموجب العقد.
نعم، يعد إنهاء العقد في غير الحالات والظروف المحددة مخالفة قانونية يترتب عليها تعرض صاحب العمل الذي قام بفصل العامل بشكل تعسفي للمسائلة القانونية وأداءه لكافة حقوق العامل المادية وتعويضه عن الضرر.

بهذا نصل إلى ختام مقالنا حول الفصل التعسفي في العقد محدد المدة في الامارات والآلية التي تتم بها حصول العامل على مستحقاته المالية من تعويض ضرر، بدل إنذار، وغيرها.

ومما أشرنا إليه يتضح أن حكم القاضي بحصول العامل على مستحقاته يستند إلى ما يطالب به العامل، لذا ينبغي التأني عند تقديم دعوى المطالبة ومعرفة كافة الحقوق التي يمكن المطالبة بها، وفي هذا الشأن يمكنك الاستعانة بخدمات مكتب عزة الملا للمحاماة.

قد يهمك الاطلاع على الفصل التعسفي في الامارات، ومعرفة شكوى الفصل التعسفي في الإمارات، والتعرف على الفصل التعسفي في العقد غير محدد المدة في الإمارات، ومعرفة حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي في الامارات.


المصادر:

  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
  • الصفحة الإلكترونية لمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021.
تواصل مع المحامي