تخطى إلى المحتوى

النصب والاحتيال في القانون الاماراتي

النصب والاحتيال في القانون الاماراتي

تتنوع جرائم النصب والاحتيال في القانون الاماراتي ما بين النصب والاحتيال بالطرق العادية والنصب والاحتيال بالطرق الإلكترونية.

فما هي تلك القضايا، وكيفية تقديم شكوى نصب واحتيال، كل ذلك سيتم توضيحه في هذا المقال من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا النصب والاحتيال، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات مختص.

قضايا النصب والاحتيال في القانون الاماراتي.

وردت قضايا النصب والاحتيال في القانون الاماراتي ضمن أحكام قانون العقوبات الإماراتي الصادر بمرسوم القانون الاتحادي رقم 31 لعام 2021 باعتبارها جريمة من جرائم النصب والاحتيال العامة التي تقع بالطرق التقليدية، حيث عاقب عليها قانون العقوبات الإماراتي المذكور بالحبس والغرامة.

وتقوم تلك الجريمة إذا:

  • استعمل الجاني الطرق الاحتيالية.
  • اتخذ الجاني اسماً كاذباً.
  • اتخذ الجاني صفة غير صحيحة تؤدي لخداع المجني عليه.
  • حمل المجني عليه على تسليم أشياء مملوكة له، سواء كانت منقولات، عقارات، أو سندات.

تقديم شكوى نصب واحتيال في دبي

يمكن لكل من يتعرض لجريمة النصب والاحتيال في دبي أن يتقدم بشكوى نصب واحتيال من خلال فتح شكوى جنائية عبر الموقع الإلكتروني لشرطة دبي على النحو التالي:

  1. الدخول إلى موقع شرطة دبي.
  2. اختيار الصفحة الرئيسية، الانتقال إلى خدماتنا، ثم الانتقال إلى فتح شكوى جنائية.
  3. تعبئة بيانات الشكوى وفق النموذج المعتمد المتضمن اسم الشخص المتقدم بالشكوى، واسم المدعى عليه، مع إدخال كافة البيانات المتعلقة بالبريد الإلكتروني، وتحديد نوع البلاغ باسم نصب واحتيال.
  4. بعد تعبئة البيانات، يتم النقر على إرسال، ويتم فتح بلاغ لدى شرطة دبي.
  5. يتم تقديم تلك الشكوى عبر قنوات الخدمة المتمثلة بتطبيق دبي الذكي، عبر مركز الاتصال 901، أو عبر الموقع الإلكتروني www.dubaipolice.gov.ae.
  6. ساعات العمل لتقديم البلاغات عن الجرائم، سواء كانت نصب واحتيال عادي أو إلكتروني على مدار 24 ساعة.

كما يمكنك أن تتقدم مباشرة بشكوى النصب والاحتيال لأحد مراكز الشرطة، النيابة العامة، أو إلى المحكمة الجزائية المختصة، حيث يمكنك التقدم إلى المحكمة بصحيفة الادعاء التي تتضمن كافة البيانات المتوجبة لرفع الدعوى القضائية المتعلقة بالجرائم الجنائية وفق قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

النصب والاحتيال الالكتروني في الامارات

جاءت أحكام النصب الالكتروني في الامارات ضمن أحكام قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لعام 2021.

حيث عاقب ذلك القانون بالمادة 40 منه على جريمة الاحتيال الإلكتروني بالحبس مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يقل عن 250,000 درهم إماراتي وبما لا يزيد عن 1,000,000 درهم إماراتي أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتختلف جريمة النصب والاحتيال الإلكتروني عن جريمة النصب والاحتيال العادي في أن جريمة النصب والاحتيال الإلكتروني تتم من خلال استخدام الجاني لطرق احتيالية، واتخاذ اسم كاذب، أو انتحال صفة غير صحيحة عن طريق الشبكة المعلوماتية، نظام معلومات إلكتروني، أو إحدى وسائل تقنية المعلومات.

الأسئلة الشائعة

الاحتيال في القانون الإماراتي يتمثل بقيام الجاني باستخدام وسائل مخادعة، انتحال صفة غير صحيحة، أو تسمية نفسه باسم كاذب، ليوهم المجني عليه ودفعه لتسليم شيء يرغب بالاستيلاء عليه وسلبه منه.
يمكنك رفع قضية نصب واحتيال في الإمارات من خلال:
1 - فتح شكوى جنائية عبر تطبيق شرطة دبي الذكي.
2 - مركز الاتصال 901.
3 - عبر الموقع الإلكتروني www.dubaipolice.gov.ae.

في نهاية مقالتنا عن النصب والاحتيال في القانون الاماراتي، نرجو أن يكون وفقنا في بيان ماهية تلك القضايا، العقوبات المقررة بشأنها، والفرق بين النصب والاحتيال بالطرق العادية والطرق الإلكترونية.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا النصب والاحتيال العادي والإلكتروني لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على الاعتداء على مال الغير في الإمارات، ومعرفة محامي جنائي في الامارات.


المصادر:

  • وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.
  • الموقع الإلكتروني لشرطة دبي.

2 فكرتين بشأن “النصب والاحتيال في القانون الاماراتي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي