هل لديك منازعة عقارية مع مكتب عقاري بالإمارات، وترغب بتقديم شكوى ضد ذلك المكتب.
لمعرفة كيفية تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات، تابع معنا.
اتصل بنا على مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أفضل محامي في ابوظبي، وسيقدم لك الدعم القانوني الكامل فيما يخص شكاوى دائرة الأراضي والاملاك بالإمارات.
جدول المحتويات
كيفية تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات
يمكنك تقديم شكوى على مكتب عقار في الامارات من خلال الخطوات التالية:
- الدخول إلى الموقع الرسمي لدائرة الأراضي والأملاك.
- الدخول إلى خدمة شكاوى المخالفات العقارية.
- الضغط على شكاوى المخالفات العقارية.
- تقديم بيانات المشتكي، والمتضمنة اسمه، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، وصفة المشتكي، والذي قد يكون مشتري، مالك عقار، عميل، بائع، مستأجر، أو وسيط عقاري.
- تقديم بيانات المشتكى عليه، والمتضمنة اسم المكتب العقاري، رقم الرخصة، رقم الجوال، البريد الإلكتروني، وصفة المشتكى عليه هل هو مشتري، مالك عقار، عميل، مستأجر، وسيط عقاري، مطور عقاري.
- تقديم بيانات المشروع، المتضمنة اسم المشروع، رقم الوحدة، رقم الأرض، نوع العقار، ورقم المبنى والمنطقة.
- تقديم تفاصيل أو وقائع الشكوى، وتتضمن شرح المنازعة الناشئة ما بين العميل والمكتب العقاري.
- إدراج المستندات المؤيدة للشكوى.
- الضغط على إرسال.
والواقع أن القانون رقم 16 لعام 2007 بشأن إنشاء مؤسسة التنظيم العقاري، أو الهيئة العامة للعقار، قد حدد اختصاصات تلك المؤسسة بالنظر في المخالفات المرتكبة من الأفراد والمكاتب العقارية واتخاذ الإجراءات بشأنها.
ووفقاً لذلك القانون، فإن شروط قبول هيئة تنظيم العقار شكوى، هي:
- يجب أن يتم تقديم الشكوى من قبل صاحب العقار شخصياً، أو من قبل وكيله القانوني.
- يجب أن تكون البيانات الواردة في الشكوى صحيحة، حتى لا يتم إلغاء الشكوى والمتضمنة بيانات المشتكي والمشتكى ضده ونوع الشكوى.
- يجب إرفاق كافة المستندات المؤيدة للشكوى وإثبات ارتكاب المخالفة.
- إن نظام المخالفات العقارية مختص فقط بالنظر في المخالفات العقارية التي ترتكب من قبل المكاتب أو الشركات العقارية، وفي حال تقديم شكوى غير مختصة بها مؤسسة التنظيم العقاري، فإنه سيتم إلغاء تلك الشكوى.
- يجب ألا تتعلق الشكوى بالمنازعات الإيجارية، إذ أن إيجار رفع شكوى يعتبر من اختصاص مركز فض المنازعات الإيجارية.
- يجب ألا تكون الشكوى مقدمة بشأن إلغاء عقود أو حجوزات أو أي تعويضات مالية.
مع التأكيد على أن المدة اللازمة لمعالجة الشكوى العقارية ضد المكتب العقاري، يجب ألا تتجاوز خمسة أيام من تاريخ تسجيلها.
الأسئلة الشائعة
وفي ختام مقالتنا عن تقديم شكوى على مكتب عقار في الإمارات، التي وضحنا من خلالها بأنه يجب تقديم تلك الشكوى من خلال دائرة الأراضي والأملاك، حيث تصل الشكوى إلى مؤسسة التنظيم العقاري المخولة بحل كافة الشكاوى المتعلقة بالمكاتب العقارية.
مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عقاري مختص من قبل مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.
ننصحك بالاطلاع على مستشار قانوني عقاري في الإمارات، ومعرفة أفضل محامي عقارات في الإمارات.
المصادر:
موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي.
المستشار القانوني في مكتب عزة الملا.
مستشار قانوني لديه إجازة في القانون وله أبحاث ومقالات قانونية عديدة تم نشرها في أهم المجالات العالمية التي تعنى بالشأن القانوني. مثل:
– مجلة الندوة للدراسات القانونية.
– المجلة الدولية القانونية.
– مجلة العلوم السياسية والقانون.
كما له عدة دراسات لحالات وقضايا في تخصصات مختلفة: كالقانون الدولي, القانون الجنائي, قانون المعاملات المدنية, قانون المعاملات التجارية وغير ذلك.
المستشار القانوني في مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية لديه سنوات عديدة من الخبرة وباع طويل في الترافع أمام محاكم دبي ومختلف محاكم الإمارات العربية المتحدة.