تخطى إلى المحتوى

دعوى إخراج شريك من الشركة في الإمارات

دعوى إخراج شريك من الشركة في الإمارات

تعد دولة الإمارات من البلدان الاستثمارية، وتعتمد معظم أعمالها على الشركات سواءً الأجنبية أو العربية. وقد يضطر بعض الشركاء لرفع دعوى إخراج شريك من الشركة في الإمارات.

فما هي إجراءات دعوى إخراج الشريك وضوابطها؟، وما هي شروط إخراج الشريك من الشركة؟.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بقضايا الشركات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في الإمارات لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

دعوى إخراج شريك من الشركة في الإمارات.

أتاح القانون الإماراتي للشركاء انسحاب أحدهم أو إضافة شركاء جدد، وتولى قانون المعاملات المدنية في الإمارات معالجة حالات مختلفة في دعوى إخراج شريك من الشركة في الإمارات. وسنوضح لكم فيما يلي أبرز ما تحتاج معرفته من تفاصيل عن خروج الشريك من الشركة.

دعوى اخراج شريك من شركة تضامن في الإمارات

يمكن للشركاء في شركة التضامن إضافة شريك جديد لشركتهم أو انسحاب أحد الشركاء الموجودين، وذلك وفق ما أتاحه قانون الشركات في الإمارات.

لكن القانون لم يأت على ذكر إمكانية رفع دعوى لإخراج شريك من الشركة. لذا في حال رغبة الشركاء برفع دعوى لإخراج شريك من شركة تضامن، يمكنهم الاحتكام لقواعد قانون المعاملات المدنية المتعلقة بالشركات في الإمارات. حيث نصت المادة 677 منه على:

حق الشركاء بالأغلبية في شركات التضامن في فصل أي شريك، وذلك بطلب من المحكمة وبوجود أسباب مبررة وجدية للفصل.

وعند صدور حكم المحكمة بفصل الشريك، يتوجب تصفية كافة حصته بعد اقتطاع مبلغ التعويض الذي حكمت به المحكمة عما سببه للشركة من أضرار.

دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات

عند حدوث خلاف بين الشركاء في شركة ذات مسؤولية محدودة، قد تظهر حاجة لرفع دعوى إخراج الشريك من الشركة في حال رفض الشريك المراد إخراجه الانسحاب.

وفي هذه الحالة يتم رفع دعوى إخراج الشريك وفق أحكام قانون المعاملات المدنية في الإمارات، حيث منحت المادتين 676 و677 منه الشركاء الحق بإخراج الشريك المخالف. بشرط وجود أسباب تبرر إخراج الشريك وتقبل بها المحكمة.

كما يتولى القضاء الفصل في الدعوى، ونميز هنا حالتين كالتالي:

  • إن كانت الشركة مؤلفة من شريكين فقط تحكم المحكمة المختصة إما بعزل الشريك واتفاق المدعي مع شريك آخر. أو بتحويل الشركة إلى شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية.
  • إن كانت الشركة مؤلفة من أكثر من شريكين، وأراد الشركاء إخراج شريك مخالف لأسباب مبررة. يمكن للشركاء رفع دعوى إخراج شريك أمام المحكمة لإخراجه.

ومن المهم عند صدور حكم المحكمة بإخراج الشريك من الشركة أن يقوم باقي الشركاء بتصفية كامل نصيبه في الشركة. وذلك بعد استيفاء حقوق الشركة من الشريك، وبشكل خاص ما يتعلق بحكم المحكمة ضده في تعويض الشركة عن الأضرار التي سببها.

شروط رفع دعوى إخراج شريك من شركة

يشترط لرفع دعوى إخراج شريك من الشركة تحقيق مجموعة من النقاط، وذلك عندما يتعذر حل الخلاف بين الشركاء والشريك المراد إخراجه، وتتمثل هذه الشروط بما يلي:

  • إجماع الأغلبية من الشركاء على إخراج الشريك من الشركة.
  • وجود أسباب مبررة وجدية تبرر فصل الشريك.
  • رفض الشريك طلب الشركاء بالانسحاب من الشركة.

شروط رفع دعوى إخراج شريك من شركة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

تتمثل خطوات إنهاء الشراكة بإعلام الشركاء برغبة الشريك بالانسحاب، ليتم بيع حصته لشريك جديد أو لأحد الشركاء. من ثم يتم التوقيع على قرار خروج الشريك، مراجعة الحصص، وإعادة صياغة عقد التأسيس.
كما يمكن إخراج الشريك برغبة المدير أو أغلب الشركاء، وفي حال الرفض يتم رفع دعوى لإخراجه بحكم قضائي.
عند فض الشراكة يكون للشريك المنسحب حصته المنصوص عليها في عقد تأسيس الشركة، وإن تم الانسحاب بموجب حكم قضائي يترتب على ذلك دفع الشريك للتعويضات المحكوم بها لإضراره بالشركة. وذلك وفق المادة 55 من قانون الشركات الإماراتي.

بهذا نختتم مقالنا عن دعوى إخراج شريك من الشركة في الإمارات، الذي استعرضنا فيه أبرز ما تحتاج معرفته حول دعوى إخراج الشريك، شروطها، وإجراءاتها.

مؤكدين بإمكانية التواصل مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على استشارة أفضل محامي شركات في الإمارات وللحصول على المزيد من التفاصيل حول إجراءات رفع دعوى إخراج الشريك من الشركة في الإمارات.

قد يهمك الاطلاع على دعوى اخراج شريك من شركة تضامن في الإمارات، ومعرفة دعوى اخراج شريك من شركة ذات مسئولية محدودة في الإمارات.


المصادر:

قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي