تخطى إلى المحتوى

دعوى التعويض عن البلاغ الكاذب في الإمارات

دعوى التعويض عن البلاغ الكاذب في الإمارات

ما هي دعوى التعويض عن البلاغ الكاذب في الإمارات وما شروطها، وهل تختلف عن التعويض في الدعوى الكيدية. تابع معنا لكافة التفاصيل.

هل تبحث عن أفضل محامي جزائي بالإمارات؟ ستجده حتما لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. انقر هنا للاتصال به، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالتعويض عن البلاغ الكاذب.

دعوى التعويض عن البلاغ الكاذب في الإمارات.

في القانون الإماراتي، يُعرَّف البلاغ الكاذب بأنه إعلان زائف أو إفادة كاذبة تقدم بقصد توريط شخص آخر في جريمة أو تهمة غير حقيقية.

يُعاقب الشخص الذي يقدم بلاغًا كاذبًا بموجب القوانين الإماراتية. وتتنوع العقوبات حسب النصوص القانونية.

تختلف دعوى التعويض عن البلاغ الكاذب في الإمارات عن الدعوى الكيدية بالنقاط التالية:

  • الدعوى الكيدية يتم بموجبها الادعاء من قبل المدعي ضد شخص آخر، واتهامه بارتكاب فعل جرمي نحوه يستوجب العقوبة الجزائية والتعويض. أي في الدعوى الكيدية يجب أن ينصب فيها المبلغ نفسه مدعياً شخصيا ضد المدعى عليه.
  • يقوم المبلغ في البلاغ الكاذب بإبلاغ السلطات القضائية أو الجهات الإدارية عن ارتكاب شخص لفعل جرمي. يستوجب معاقبته جزائياً أو مجازاته إدارياً مختلقاً أدلة مادية على ارتكاب ذلك الشخص لتلك الجريمة، دون أن ينصب نفسه مدعياً شخصياً بمواجهة ذلك الشخص.
  • الدعوى الكيدية لا تتم إلا باتهام شخص لشخص آخر بارتكاب جريمة جزائية بحقه.
  • البلاغ الكاذب يمكن أن يكون بالإبلاغ عن شخص بأنه ارتكب جريمة، أو أن يكون بالإبلاغ عن حوادث أو أخطار غير موجودة. كمن يبلغ عن حريق أو انهدام مبنى ويقلق راحة السلطات، ويشغل وقتهم نتيجة بلاغ غير صحيح.

والعقوبة المقررة بشأن البلاغ الكاذب وفق المادة 324 من قانون العقوبات الإماراتي هي السجن مدة لا تزيد على ستة أشهر وبالغرامة. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وإن عقوبة الحبس والغرامة تتعلق بالحق العام نتيجة البلاغ الكاذب، وإزعاج السلطات وإشغال وقتها دون فائدة.

أما إذا كان محل جريمة البلاغ الكاذب، الإبلاغ عن شخص بسوء نية، بأنه ارتكب فعلًا جرمياً يستوجب العقوبة الجزائية. أو يستوجب الجزاء الإداري.
ولو لم يترتب على ذلك البلاغ إقامة دعوى جزائية أو تأديبية. وأدى ذلك لاتخاذ إجراءات قانونية بحق الشخص بالرغم من براءته.

فإن ذلك يستوجب تعويض ذلك الشخص إذا ما ادعى أمام المحكمة للمطالبة بالتعويض عن دعوى بلاغ كاذب. وفقاً لأحكام المادة 26 من قانون الإجراءات الجزائية الإماراتي.

حيث يحق للمبلغ عنه أن يطالب المحكمة الجزائية بموجب دعوى التعويض في القانون الاماراتي، عما لحقه من ضرر جراء البلاغ الكاذب. بشكل مستقل عن العقوبة الجزائية المقررة بحق المبلغ والمتضمنة الحبس والغرامة.

الأسئلة الشائعة

يعتبر البلاغ كاذب في الإمارات، إذا تم إبلاغ السلطات القضائية أو الجهات الإدارية المختصة عن حوادث أو أخطار لا وجود لها أساساً. أو بشكل مخالف للحقيقة، أو تم الإبلاغ عن جريمة، يعلم المبلغ بأنها لم ترتكب.
إن عقوبة البلاغ الكاذب في الإمارات، هي الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك وفق أحكام المادة 324 من مرسوم بقانون اتحادي رقم 31 في عام 2021 المتضمن قانون الجرائم والعقوبات الإماراتي.

بذلك نصل لنهاية مقالتنا عن دعوى دعوى التعويض عن البلاغ الكاذب في الإمارات، والتي حاولنا فيها توضيح كيفية إثبات البلاغ الكاذب. والعقوبة المقررة بشأنه.

مع ضرورة الاستعانة لكل من يتعرض لبلاغ كاذب بالخبرة القانونية لأفضل المحامين المختصين في جرائم الشكوى في القانون الإماراتي. لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ عن تفاصيل دعوى التعويض في القانون الاماراتي، واعرف عن دعوى تعويض عن شكوى كيدية، وعن دعوى تعويض عن اتهام باطل وقضايا التعويض عن السب والقذف في الإمارات. تعرف أيضا على دعوى تعويض إساءة استعمال حق التقاضي في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي