تخطى إلى المحتوى

زواج المطلقة بدون ولي في الامارات

زواج المطلقة بدون ولي في الامارات

تستند القوانين ومنها قانون الأحوال الشخصية إلى الشريعة الإسلامية كمرجع أساسي لا يمكن تشريع ما يعارضه.

لا سيما إن تعلق الأمر بصحة عقد القران من الناحيتين الشرعية والقانونية. وفي هذا المقال نناقش إمكانية زواج المطلقة بدون ولي في الامارات.

كما يمكنك في حال أردت استشارة قانونية في الإمارات خاصة الاستعانة بمحامي زواج متمرس. اضغط هنا للتواصل معه من خلال مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة.

زواج المطلقة بدون ولي في الامارات.

تختلف الإجابة عن إمكانية زواج المرأة بدون ولي سواء كانت بكراً أو مطلقة وفقاً للقانون الذي سيتم عقد الزواج بناءً عليه.

فإن كان الزوجان غير مسلمين فإن للمرأة الزواج بمفردها دون الحاجة إلى وجود ولي أمرها أو موافقته وفقاً لقانون الأحوال الشخصية المدني.

حيث يتضمن البندان 3 و4 من المادة الخامسة في القانون أن الزواج يتم من خلال تعبير الزوجان عن موافقتهما على الزواج بشكل صريح أمام القاضي. ومن ثم التوقيع على نموذج الإفصاح.

أما في حال كان الزوجان مسلمان فإن عقد الزواج يتم وفقاً لما يقتضيه قانون الأحوال الشخصية الخاص بالمسلمين في الإمارات.

وعليه؛ لا يمكن زواج المطلقة في الإمارات بدون وجود ولي أمرها، وفي حال إبرام العقد دون ولي يعتبر العقد باطلاً. بناءً على المادة 39 من القانون.

ويكون ولي أمر المرأة والدها، فإن لم يكن موجوداً يتولاها العاصب بنفسه على ترتيب الإرث، بحيث يشترط فيه أن يكون ذكراً، عاقلاً، بالغاً وفق المادة 33 من القانون.

وعلى الرغم من ذلك؛ فقد أتاح القانون سبيلاً لمن ليس لها ولي أو من يعضل وليها في زواجها. بحيث لا يقف ذلك عائقاً في زواجها ويمكنها الزواج في الإمارات دون وجود ولي أمرها.

على أن يكون القاضي في حالات الزواج ولي من لا ولي له بالاستناد إلى المادة 35 من القانون. ويجوز للقاضي في هذه الحالة تزويج المرأة دون وجود مانع شرعي أو قانوني.

كما يمكن وفقاً للمادة 34 أن تلجأ المرأة إلى القاضي ليكون وليها في الزواج إذا ما تعنت ولي أمرها ورفض زواجها دون أسباب رغم كفاءة الخاطب.

شروط الزواج بدون ولي

حتى يتم زواج المطلقة بدون ولي الامارات عبر منح الولاية للقاضي. يجب تحقيق الشروط التالية:

  • تقديم طلب ولاية القاضي بشكل شخصي من المرأة.
  • تقديم ما يثبت عضل الولي أو أن لا ولي لها.
  • تحقيق أركان عقد الزواج وفقاً للقانون.
  • إثبات كفاءة الزوج بالنسبة للزوجة.
  • عدم وجود سبب شرعي يمنع المرأة من الزواج بشكل مؤقت أو دائم كالعدة وغيرها.
  • منح المرأة مهراً لا يقل عن مهر مثيلاتها في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من الأسئلة حول إمكانية زواج المرأة في الإمارات بدون ولي وفقاً للقوانين، ومنها:

يؤكد قانون الأحوال الشخصية على أنه لا صحة لعقد زواج دون وجود ولي أمر الزوجة وموافقته على إبرام العقد، وإن قامت المرأة بتزوج نفسها دون وجود ولي وقبوله فهو عقد باطل. وإن كان الرجل قد دخل بها يتم التفريق بينهما، ولكن يجوز لها ذلك من خلال تولية القاضي بشرط عدم وجود ولي لها أو عند العضل.
لا؛ وكل عقد بدون الولي باطل، إلا إذا لم يكن للمرأة ولي أو عضل ولي الأمر ورفض تزوجيها دون سبب فيجوز لها تولية القاضي والزواج بشكل صحيح.

للحصول على استشارة قانونية من محامي زواج خبير حول زواج المطلقة بدون ولي في الامارات يمكنك مراجعة مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة.

اطلع على الزواج في الإمارات، وعلى زواج المسيار في الإمارات، واطلع على إجراءات الزواج بالإمارات العربية المتحدة. وخاصة إجراءات الزواج للوافدين. وكيف يتم الزواج بدون ولي بالإمارات.

 

2 فكرتين بشأن “زواج المطلقة بدون ولي في الامارات”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارغب الزواج من امراءة مغربية مطلقه هل ممكن اجيب موافقة ولي أمرها حيث ان والديها متوفين .. هل يجوز الزواج بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي