تخطى إلى المحتوى

عقد البيع في القانون الاماراتي

عقد البيع في القانون الاماراتي

تعتبر عقود البيع من أكثر العقود شيوعًا بالتعامل في المجتمع الإماراتي، فما هو عقد البيع في القانون الاماراتي. وما شروط صحته، ومتى يعتبر باطلاً.

تفاصيل ذلك يوضحها أفضل محامي عقود بالإمارات لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. اضغط هنا، للاتصال به، واطلب الخدمة القانونية التي تخصك فيما يتعلق بعقود البيع في الإمارات.

عقد البيع في القانون الاماراتي.

جاء تعريف عقد البيع في القانون الاماراتي في نص المادة 489 من قانون المعاملات المدنية. بأن البيع هو مبادلة مال غير نقدي بمال نقدي.

واشترط القانون الإماراتي في البيع أن يكون الشيء المعقود عليه معلومًا عند المشتري علمًا نافيا للجهالة، مع ضرورة تحديد ثمن الشيء المبيع. وأن يكون الثمن نقدًا، فإذا كان عيًنا، فإن عقد البيع ينقلب إلى عقد مقايضة.

ويستلزم عقد البيع بالقانون الإماراتي الأركان ذاتها اللازمة في العقود، والمتمثلة:

  • رضا كلا المتعاقدين بالتعاقد.
  • تمتع كلا المتعاقدين بالأهلية اللازمة للتعاقد.
  • أن يكون محل العقد على شيء يجوز التعامل به قانونًا وغير مخالف للنظام العام والآداب العامة.
  • أن يكون سبب العقد مشروعًا.

حالات دعوى بطلان عقد البيع في الامارات

يمكن لأي من طرفي عقد البيع التقدم بدعوى بطلان عقد البيع في الإمارات، أو دعوى فسخ عقد البيع في القانون الاماراتي. وذلك لإبطال العقد أو فسخه للأسباب الموجبة لذلك في القانون الاماراتي. ومن تلك الدعاوى نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

  • دعوى صحة توقيع على عقد البيع في القانون الاماراتي. وهي دعوى ترفع لإثبات عقد البيع أو إنكاره.
  • دعوي فسخ عقد بيع للغش والتدليس. ويرفعها المشتري ضد البائع.
  • دعوى فسخ عقد البيع لعدم سداد الثمن. ويرفعها البائع ضد المشتري.
  • فسخ عقد البيع لاستحالة التنفيذ. ويرفعها من يتوجب عليه التنفيذ كالمقاول.
  • دعوى صحة ونفاذ عقد البيع بالقانون الاماراتي. ويرفعها الطرف الذي يرغب بتثبيت البيع وتنفيذه في حال إنكار الطرف الآخر للبيع.
  • دعوى فسخ عقد البيع الدولي للبضائع. وتتعلق هذه الدعوى بأحكام التجارة الدولية.
  • استئناف دعوى فسخ عقد بيع في القانون الاماراتي. ويرفعها المحكوم عليه في دعاوى عقود البيع عمومًا.

أنواع عقود البيع في الإمارات

يمكننا أن نقسم أنواع عقد البيع في الإمارات وفقًا لعدة معايير. وذلك على النحو التالي:

  • أنواع عقد البيع وفقًا للشيء المبيع، وتنقسم إلى عقد بيع المنقولات وعقد بيع العقارات. بحيث يشمل عقد بيع المنقولات كل الأشياء المتداولة في المجتمع عدا العقارات.
  • أنواع عقد البيع وفقًا للنتيجة المترتبة عليه من ناحية التنفيذ، هل هو تنفيذ فوري أما إنه تنفيذه يستلزم إجراءات قانونية معينة. وأكثر صور البيع هي صور البيع الفوري، أو ما يسمى ببيع المعاطاة، بأن يقوم البائع بتسليم الشيء المبيع للمشتري ويقوم المشتري بتسديد الثمن، أما عقود البيع غير الفورية فهي عقود بيع العقارات أو السيارات أو أسهم في الشركات التي تستلزم إجراءات معينة بعد عقد البيع لنقل الملكية.
  • أنواع عقد البيع تبعًا للطريقة التي يسدد بها الثمن، فهناك عقد البيع النقدي أو الكاش الذي يتم به تسديد الثمن فورًا. وعقد البيع بالتقسيط، حيث يتم تسديد الثمن على شكل أقساط على فترات زمنية معينة.
  • أنواع عقد البيع تبعًا لصيغة الإيجاب والقبول، وتنقسم إلى عقود بيع يتم بإيجاب وقبول مباشر بين الطرفين. وعقد بيع يتم بشكل غير مباشر، وهذا ما نراه في حالات البيع بالمزاد العلني.

الأسئلة الشائعة

- التراضي بين البائع والمشتري.
- ألا يكون هناك إكراه لأحد طرفي العقد
- أن يكون الشيء المبيع يجوز التعامل به قانونًا.
- أن يكون الشيء المبيع معلومًا أو يمكن تحديده.
- أن يتم البيع من قبل المالك أو من ينوب عنه.
- أن يكون هناك إمكانية لتنفيذ عقد البيع من خلال تسليم المبيع.
- أن يكون السعر محددًا في العقد.
يمكن اثبات عقد البيع في الإمارات بكافة وسائل الإثبات المقررة في قانون الاثبات الإماراتيين ومن ذلك الكتابة. أو وجود مبدأ ثبوت بالكتابة. وشهادة الشهود، والقرائن، وإقرار الطرف الآخر، واليمين الحاسمة أو المتممة.
يبطل عقد البيع في الإمارات إذا ما اختل ركن من أركانه، كأن يكون البائع غير مالك للشيء المبيع، أو يتم البيع دون تحديد الثمن. أو تكون صيغة العقد غير دالة على إرادة البيع والشراء، أو أن يكون الشيء المبيع مما لا يجوز التعامل به قانونًا أو لا يمكن تعيينه.

وفي نهاية مقالتنا على عقد البيع في القانون الاماراتي، نتمنى أن نكون حالفنا الحظ في بيان كل ما يتعلق بعقد البيع. وأركانه وشروطه وبطلانه.

مع التأكيد على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بعقود البيع لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية. والذين يقدمون الدعم القانوني الكامل فيما يتعلق بإبرام تلك العقود وإبطالها.

تعرف على تفاصيل الاخلال بالعقد في القانون الاماراتي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي