تخطى إلى المحتوى

عقوبة التحرش بالاطفال في الامارات

عقوبة التحرش بالاطفال في الامارات

عمل المشرع الإماراتي على حماية الأطفال واعتبر التحرش بهم جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات.

فما هي عقوبة التحرش بالاطفال في الامارات، وما الذي يجب عليه فعله فيمن تم التحرش بطفله.

 تفاصيل ذلك يقدمها بالمقالة أفضل محامي إماراتي جزائي لدى مكتب الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

اضغط هنا للاتصال بالمكتب، واحصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بجرائم التحرش بالأطفال.

عقوبة التحرش بالاطفال في الامارات.

إن عقوبة التحرش بالاطفال في الامارات هي عقوبة جزائية تطبق على الفعل باعتباره جنحة، ويمكن أن يصل لدرجة الجناية.

والعقوبة المقررة للجاني الذي يتحرش بطفل، هي الحبس مدة لا تقل عن سنتين والغرامة بما لا يقل عن لا 50,000 درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وقد جاء النص على عقوبة التحرش الجنسي في المادة 413 مرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021 المتضمن قانون الجرائم العقوبات الإماراتي، والتي جعلت العقوبة الأساسية للتحرش بشكل عام هي:

الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة بما لا يقل عن 10,000 درهم إماراتي، أو بإحدى هاتين العقوبتين في حال تم ارتكاب جريمة التحرش ضد شخص تجاوز الثامنة عشرة من عمره.

وقد عرّفت تلك المادة التحرش الجنسي بأنه: الإصرار من الجاني في مضايقة المجني عليه عبر تكرار الأفعال، الأقوال، أو الإشارات التي من شأنها أن تخدش حياءه وتدفعه لقبول رغباته الجنسية أو رغبات غيره الجنسية.

أركان جريمة التحرش

  • الركن المادي: يتكون من أفعال التحرش المتمثلة بالتقرب من المجني عليه، التحدث معه بألفاظ خادشة للحياء، أو التعامل معه بالإشارات التي تدل على الرغبات الجنسية.
  • الركن المعنوي: يتمثل بمعرفة الجاني بأن ما يقوم به من فعل يعتبر جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات الإماراتي، ومع ذلك يمضي قدمًا لارتكاب ذلك الفعل، مؤكدًا بذلك وجود القصد الجنائي لديه.

 تشديد عقوبة التحرش في الامارات

وتعتبر العقوبة المقررة بشأن التحرش بالأطفال في الإمارات عقوبة مشددة، حيث يتم تشديد تلك العقوبة في الحالات التالية:

  • تعدد الجناة.
  • حمل الجاني سلاحًا.
  • إذا كان المجني عليه طفلًا لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره.
  • إذا كان الجاني من أصول المجني عليه أو من محارمه.
  • إذا كان الجاني ممن يتولى تربية ورعاية المجني عليه، له سلطة فعلية عليه، أو كان خادمًا عنده.

الفرق بين عقوبة التحرش والاعتداء الجنسي وهتك العرض

تختلف عقوبة التحرش بالأطفال عن عقوبة الاعتداء الجنسي عليهم، حيث تصل عقوبة الاعتداء الجنسي إلى الإعدام، إذا كان المجني عليه:

  • طفلًا لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره.
  • كان مصاباً بعاهة بدنية.
  • كان الجاني من أصول المجني عليه.

وتختلف أيضًا عن عقوبة هتك العرض، حيث تصل عقوبة هتك عرض طفل لم يتجاوز الثامنة عشر من عمره إلى السجن مدة لا تقل عن عشر سنوات ولا تزيد على خمس وعشرين سنة.

الأسئلة الشائعة

إن حكم التحرش بالأطفال في الإمارات يتمثل بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين والغرامة بما لا يقل عن 50,000 درهم إماراتي أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك وفقًا لحالة التشديد المتعلقة بجرائم التحرش الواردة بالمادة 413 من قانون العقوبات الإماراتي.
إذا ما تم التحرش بطفلك، شجعه على أن يبوح بمن تحرش به، وقم بإبعاده عن الشخص المتحرش، ثم قم بإبلاغ الشرطة والنيابة العامة عن ذلك الفعل، وبلّغ عن الجاني ليتم محاسبته وفقًا لقانون العقوبات الإماراتي.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة التحرش بالاطفال في الامارات، والتي وضحنا من خلالها جريمة التحرش والعقوبة المقررة بشأنها، مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بافضل محامي جزائي لدى مكتب المحامي الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقوبة التحرش في الامارات، وعقوبة التحرش اللفظي في الامارات، ومعرفة عقوبة التحرش الإلكتروني في الإمارات.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

تواصل مع المحامي