تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الإماراتي

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الإماراتي

بينما يتجاوز البعض حدود القول والكلام ليلقوا التهديدات بارتكاب الجرائم إذا لم يتم الامتثال لأوامرهم أو رغباتهم ظناً منهم أنها أفعال متاحة كونها لم تطبق من قبلهم بشكل فعلي.

وعليه، وضعت عقوبة التهديد بالقتل في القانون الإماراتي لتشكيل رادع يضع حداً لكل من يتطاول على غيره، يهدده بإفساد حياته، قتله، وبما يؤدي أيضاً إلى إنهاء المخاوف من التهديدات بالنسبة لمتلقيها.

إن كنت تتعرض للتهديد بالقتل من أي شخص وتريد تقديم بلاغ بمساعدة محامي في الإمارات مختص، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة التهديد بالقتل في القانون الإماراتي.

التهديد بالقتل هو قول أو فعل ما يرمي إلى الإيذاء بالنفس إن لم يتم الامتثال لطلبات الجاني، بما يؤدي إلى إلقاء الخوف في قلب الضحية، ومن ثم فإنها تعد إحدى الجرائم الجنائية التي تتضمن عقوبتها السجن ودفع الغرامات المالية.

وتأخذ جريمة التهديد بالقتل العديد من الصور حيث يمكن أن تتم:

  • بالكلام بوضوح.
  • باستخدام سلاح.
  • عبر إرسال الرسائل أو الصور.
  • باستخدام المكالمات الهاتفية.

كما يمكن أن يشمل التهديد العديد من الأشياء بالإضافة إلى تهديد الضحية بالقتل وذلك في سبيل حصول الجاني على غايته أو تحقيقه لهدف لا يمكن أن يحصل عليه بصورة طبيعية فيعمد إلى زرع القلق في نفس المجني عليه.

وعليه، تضمن قانون العقوبات الإماراتي في المادة 402 عقوبة التهديد والتي تتمثل:

بالسجن لمدة سبع سنوات على الأكثر، على أن تفرض بحق كل من يهدد شخصاً آخر شفاهة أو كتابة بأن يرتكب بحقه جناية في نفسه أو ماله، ويتعلق ذلك بطلب، تكليف بأمر، أو المنع عن أداء فعل.

ومن الجدير بالذكر، أن التهديد بارتكاب جناية ضد النفس عبر إسناد أمور خادشة للشرف والاعتبار في غير الحالات المذكورة في نص المادة 402 يؤدي إلى فرض عقوبة بالسجن بناء على نص المادة 403 من قانون العقوبات الإماراتي.

مدة سجن التهديد بالقتل

بالنسبة لعقوبة السجن التي تفرض على المدان في جريمة تهديد بالقتل فهي تتمثل بمدة لا تزيد عن سبع سنوات كحد أقصى إذا ما تم التهديد بشكل شفهي أو كتابي على أن ينطوي التهديد على ارتكاب جناية ضد النفس أو المال عبر إسناد أمور خادشة بالشرف وكان ذلك مصحوباً بأمر أو طلب وفق قانون العقوبات الإماراتي.

أما من يعمد إلى تهديد شخص آخر عبر استخدام وسيط سواء بالقول، الإشارة، أو الفعل في غير الحالات المذكورة سابقاً فإنه يعاقب بالسجن لمدة سنة على الأكثر أو بدفع غرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم إماراتي على الأقل عملاً بالمادة 404 من قانون العقوبات الإماراتي.

الأسئلة الشائعة

إن الخشية من التعرض للتهديدات والخوف المصاحب لها يدفع الأفراد إلى التساؤل حول هذه الجريمة والإبلاغ عنها، ومن أبرز الأسئلة المطروحة:

لا، لا يجوز التهديد بالقتل. حيث أن التهديد بالقتل هو جريمة قائمة الأركان في القانون الإماراتي ويعاقب مرتكبها بالسجن ودفع الغرامات في بعض الحالات.
ينبغي عليك المسارعة إلى إبلاغ الجهات الأمنية في الإمارة التي تقيم بها لإتباع الإجراءات اللازمة وتوفير سبل الحماية من الخطر.
يمكنك تبليغ:
1 - الشرطة عبر الاتصال بالرقم 999.
2 - زيارة أقرب مركز شرطة في الإمارة التي تقيم بها.
3 - تقديم البلاغ بشكل مباشر أو عبر استخدام الخدمات الإلكترونية المقدمة ومنها خدمة (أمان) في أبو ظبي، وخدمة (الأمين) في دبي، وخدمة (نجيد) في الشارقة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول عقوبة التهديد بالقتل في القانون الإماراتي ومدة السجن التي يتم فرضها على المدان بجريمة التهديد في الإمارات.

إن كنت تتعرض للتهديد، تتخوف من تنفيذها، وتحتاج إلى إتباع الإجراءات القانونية اللازمة، قم بالتواصل مع مكتب الملا للمحاماة والخدمات القانونية لاستشارة محامي مختص.

ننصحك بالاطلاع على عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد الالكتروني في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد بالسلاح في القانون الإماراتي.


المصادر:

  • وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.
  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي