تخطى إلى المحتوى

عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات

عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات

هل ترغب بمعرفة عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات، وكيف يتم رفع قضية على ذلك المتسبب بالحادث المروري؟.

تم توضيح الإجابة في مقالنا المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بقضايا قانون السير والمرور، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي مختص.

عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات.

جاء النص على عقوبة المتسبب في حادث مروري في الإمارات ضمن أحكام قانون السير والمرور الاتحادي وتعديلاته.

وتختلف عقوبة المتسبب في حادث مروري في الإمارات تبعاً لـ:

  • النتيجة المترتبة على ذلك الحادث.
  • نسبة الخطأ المرتكب من قبل السائق.

فإذا أدى الحادث المروري إلى إصابة الشخص إصابات بسيطة، وتبين أن نسبة الخطأ الأكبر كانت على السائق، فإن العقوبة قد تصل إلى الحبس في مدة لا تزيد على سنة والغرامة بما لا يقل عن 10,000 درهم.

وأما إذا أدى الحادث المروري إلى إصابة المجني عليه بعاهة مستديمة، فإن العقوبة قد تصل إلى السجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

بينما إذا أدى الحادث المروري إلى وفاة المجني عليه، فإن العقوبة ستصل إلى السجن مدة لا تقل عن سبع سنوات والغرامة بما لا يقل عن 20,000 درهم.

وبالمقابل إذا ثبت بأن الحادث المروري الذي أدى إلى قتل المجني عليه، كان متعمداً من قبل سائق السيارة، فإن العقوبة ستصل إلى السجن المؤبد، أو الإعدام في حال كان السائق قد تعمد دهس المجني عليه بنية قتله.

كما تفرض عقوبة السجن لمدة عشر سنوات في حق السائق الذي يرتكب حادث مروري نتيجة تعاطيه الكحول أو المواد المخدرة.

وبكافة الأحوال فإن العقوبة المقررة بشأن المتسبب بحادث مروري غير متعمد، قد تكون الحبس، الغرامة، أو السجن المؤقت، وذلك بحسب نصوص قانون العقوبات الاتحادي الإماراتي، والتي فرضت عقوبة الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين لكل من تسبب في إصابة شخص نتيجة إهماله، عدم انتباهه، أو عدم مراعاته للقوانين والأنظمة.

كما نصت المادة 49 من قانون المرور الإماراتي على أنه:

يعاقب بالحبس وبالغرامة بما لا يقل عن 10,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يرتكب أفعالاً، منها عدم الوقوف دون عذر مقبول عند وقوع حادث مروري منه أو عليه، نتج عنه إصابات في الأشخاص.

عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات

الأسئلة الشائعة

يتم رفع قضية على حادث مروري من خلال تقديم شكوى مباشرة إلى شرطة المرور الذين يقومون بمعاينة الحادث، بحيث ينصب نفسه مدعياً شخصياً في تلك الشكوى.
كما يمكنه أن يتقدم بدعوى مستقلة أمام المحاكم المختصة بقضايا المرور في الإمارات، سواء بشكل مباشر أمام المحكمة، أو إلكترونياً عبر التطبيقات المتاحة من قبل وزارة العدل الإماراتية.
إن عقوبة المتسبب في حادث مروري تختلف تبعاً للنتيجة المترتبة على ذلك الحادث ولتعمد السائق أو عدم تعمده في ارتكاب ذلك الحادث.
إلا أن العقوبة في الغالب تكون الحبس والغرامة بما لا يقل عن 20,000 درهم، إذا تسبب شخص في حادث مروري أدى إلى حدوث إصابات، ولم يتوقف عند وقوع ذلك الحادث، ويمتثل للأوامر المقررة بذلك الشأن.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات، مؤكدين بذات الوقت على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين في قضايا المرور لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على دعوى تعويض عن حادث سيارة في الإمارات، ومعرفة أفضل محامي في الامارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي