تخطى إلى المحتوى

عقوبة حادث بدون تأمين في الإمارات

عقوبة حادث بدون تأمين في الإمارات

أضحى تأمين السيارات إجراء ملزم قانوناً في الإمارات، وبذلك فإن مجرد قيادة السيارة بدون تأمين يعد مخالفة قانونية توجب فرض العقوبة.

فما عقوبة حادث بدون تأمين في الإمارات سواء كان صاحب السيارة الغير مؤمنة سبباً في الحادث أو ضحيته؟.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بقضايا المرور، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في ابوظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

عقوبة حادث بدون تأمين في الإمارات.

تؤدي وثائق تأمين السيارات دوراً مهماً في معالجة الحوادث الطارئة من الجانب المالي عبر دفع التكاليف المترتبة لإصلاح الأضرار المادية ودفع التعويضات عن الأضرار النفسية والجسدية.

وتزداد أهمية هذا التأمين مع زيادة حركة المرور في الطرقات، كثرة الطرق، واقتناء الأفراد للسيارات السريعة، التي تزيد من مخاطر وقوع الحوادث رغم بذل الحكومة مختلف الجهود لإقرار قانون المرور والسير ورفع مستوى الأمان المروري.

فلا يمكن استبعاد وقوع حادث حتى وإن تم الالتزام بكافة القوانين، حيث يمكن أن تواجه مشكلة ميكانيكية تخرج السيارة عن السيطرة أو ربما يكون الطرف الآخر هو المتسبب في وقوع الحادث.

إلا أن وقوع الحادث دون وجود تأمين يمثل مشكلة حقيقة سواء كنت المتسبب في الحادث أو ضحيته، بحيث تتعرض للعقوبة التي حددها القانون بغض النظر عن أي شيء آخر.

وتتمثل عقوبة عدم تأمين السيارة بدفع غرامة مالية قدرها 500 درهم إماراتي، بالإضافة إلى الحصول على 4 نقط سوداء يتم إضافتها إلى رخصة القيادة، ومصادرة السيارة لمدة 7 أيام.

ومن الجدير بالذكر، أن العقوبة يمكن أن تتجاوز ذلك بكثير وفقاً لظروف الحادث، فإن كانت السيارة بدون تأمين وأدى الحادث إلى إصابة شخص جسدياً فإن السائق يتحمل تهمة جنائية.

كما أن التسبب بحادث في سيارة غير مؤمنة يلزم صاحبها بتحمل كامل المسؤولية بحيث ينبغي عليه دفع كافة النفقات لإصلاح الأضرار التي لحقت بسيارة الطرف الآخر، بالإضافة إلى سداد فواتير العلاج الطبي، وربما مواجهة دعوى مدنية للتعويض عن الأضرار النفسية.

بالإضافة إلى ذلك، إن كان الطرف الآخر هو المتسبب في الحادث فقد لا تتولى شركة التأمين كافة الأضرار التي لحقت بك حتى وإن كانت سيارته مؤمنة، حيث يمكن تحميلك مسؤولية بعض النفقات وذلك بمثابة عقوبة لعدم تأمين سيارتك وفقاً لما حدده القانون.

عقوبة عدم تأمين السيارة في الإمارات

الأسئلة الشائعة

نعم، يمكن تأمين السيارة في أي وقت حيث أن ذلك إجراء واجب بحسب القانون في الإمارات، إلا أن شركة التأمين لا تتكفل بأي أضرار سابقة وإنما تتولى المسؤولية عن الأضرار الواقعة بعد التأمين وحسب.
بمجرد وقوع الحادث ينبغي إبلاغ الشرطة لإعداد تقرير الحادث حيث يمثل أهم المستندات القانونية التي تمكنك من المطالبة بحقك المترتب جراء وقوع الحادث.

بذلك نصل إلى ختام مقالنا حول عقوبة حادث بدون تأمين في الإمارات، توضيح الكيفية التي تتم وفقها الأحداث، والمسؤولية التي يتم تحملها في مختلف ظروف الحوادث المرورية.

للحصول على مشورة محامي متخصص عند تعرضك لحادث مرور بدون تأمين وعدم قدرتك على تحمل التكاليف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتقسيط المبلغ، يمكنك التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقوبة المتسبب في حادث مروري بالإمارات، ومعرفة عقوبة حادث وهو شارب الخمر في الإمارات، ومعرفة عقوبة الهروب من موقع الحادث في الامارات.


المصادر:

  • البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • الصفحة الإلكترونية لقانون اتحادي 21 لسنة 1995.
تواصل مع المحامي