تخطى إلى المحتوى

لائحة اعتراضية على حكم تعويض في الإمارات

لائحة اعتراضية على حكم تعويض

هل صدر حكم بدعوى تعويض تتعلق بك، ولم يكن الحكم مقبولاً بالنسبة لك، وتريد تقديم لائحة اعتراضية على حكم تعويض في الإمارات، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن افضل محامي في الامارات لاستشارته، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما المقصود بلائحة اعتراضية على حكم تعويض؟

إن المقصود باللائحة الاعتراضية على حكم تعويض في الإمارات، هي مذكرة الطعن التي يتقدم بها أحد أطراف الخصومة ضد الحكم الصادر في الدعوى.

وتتنوع لائحة الاعتراض على حكم تعويض ما بين لائحة اعتراض بالاستئناف يتم تقديمها على الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى بالتعويض لأي سبب من الأسباب.

وما بين لائحة اعتراض بالنقض التي يتم تقديمها أمام المحكمة العليا، مقدماً فيها المعترض أسباب الطعن بالنقض وفق أحكام قانون الإجراءات المدنية الإماراتي.

وأما النوع الثالث من أنواع اللائحة الاعتراضية، فهو الاعتراض على حكم التعويض بالتماس إعادة النظر، والذي يتم تقديمه بعد صدور الحكم وصيرورته مبرماً بل وحتى أثناء تنفيذه.

وذلك إذا ظهرت حالة من الحالات الموجبة لالتماس إعادة النظر في الإمارات، كظهور غش من أحد الخصوم أثر في الحكم، أو ظهور ورقة منتجة في الدعوى كانت محتجز من قبل أحد الخصوم، أو إذا حكم بتزوير وثيقة مزورة بُني عليها الحكم، أو حكم بشهادة الزور التي أدت لصدور الحكم، أو كان منطوق الحكم متناقضاً مع بعضه البعض، وما إلى ذلك من الحالات الحصرية للطعن بالتماس إعادة النظر.

وأهم شرط في تقديم اللائحة الاعتراضية على حكم تعويض في الإمارات، أن يتم تقديمها ضمن المدة القانونية المقررة لذلك في قانون الإجراءات المدنية الإماراتي، بحيث يتم تقديم صحيفة الاعتراض أو لائحة الاعتراض مستوفية كافة البيانات الرئيسية المتوجه، وإلا اعتبرت الصحيفة باطلة وتم رد الاعتراض.

تتنوع لائحة الاعتراض على حكم تعويض في الإمارات ما بين

نموذج لائحة اعتراضية على حكم تعويض في الإمارات

إذا كنت ترغب بالحصول على نموذج لائحة اعتراضية على حكم التعويض في الإمارات، فإن مكتب المحامية عزة الملا، سيقدم لك أفضل صيغة اعتراض على حكم على النحو التالي:

إلى محكمة الاستئناف الموقرة في دبي.

المستأنف: السيد… عنوانه…… يمثله المحامي………

المستأنف ضده: السيد…….. عنوانه…………….

موضوع الاستئناف: الاعتراض على الحكم رقم…… تاريخ….. الصادر في الدعوى رقم……… تاريخ………….

وقائع الاستئناف:

تم الادعاء على موكلي من قبل الجهة المستأنف ضدها بدعوى تعويض مدني أمام محكمة الدرجة الأولى، مطالباً فيها بتعويضه عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي نتيجة حفرة حفرها موكلي لإجراء صيانة لشبكة المياه الداخلة لمنزله، وقد تم الحكم على موكلي بمبلغ مالي قدره …….درهم إماراتي.

وحيث أن موكلي قام بكافة إجراءات الأمن والسلامة اللازمة لتنبيه المارة إلى وجود تلك الحفرة، ويؤيد ذلك تقرير بلدية دبي عن الحادثة، وحيث أن المستأنف ضده بقي أسبوع يخرج من منزله ويعود إليه والحفرة محفورة، إلا أن محكمة الدرجة الأولى للأسف لم تأخذ ذلك بعين الاعتبار.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس نقض الحكم واعتباره كأن لم يكن.

دبي في………

المحامي الوكيل………..

التوقيع……..

الأسئلة الشائعة

يتنوع الاعتراض على الحكم في الإمارات وفق قانون المعاملات المدنية الاماراتي إلى ثلاثة أشكال، هي الاعتراض بالاستئناف، والاعتراض بالنقض، والاعتراض بالتماس إعادة النظر، ويتميز الاعتراض بالاستئناف والاعتراض بالنقض، بأنهما يأتيان على الحكم قبل صيرورته مبرماً، وأما الاعتراض بالتماس إعادة النظر فيتم بعد صيرورة ذلك الحكم مبرماً، وذلك إذا ظهرت حالة من الحالات الحصرية المنصوص عليها في ذلك.
تتنوع التعويضات في الإمارات تبعاً للحق الذي نشأ عنه ذلك التعويض، فقد ينتج التعويض عن جريمة جزائية، أو ينتج عن خطأ مدني يرتب المسؤولية المدنية التقصيرية، وقد يكون التعويض ناتجاً عن إخلال بالتزام تعاقدي، أو يأتي التعويض جبراً للضرر الناتج عن الطلاق ما بين الزوجين.

وفي نهاية مقالتنا عن كيفية تقديم لائحة اعتراضية على حكم تعويض في الإمارات، والتي فصلنا لكم فيها البيانات المتوجبة فيها، مع تقديم أفضل نموذج عن لائحة اعتراض على حكم من قبل أفضل المحامين المختصين بذلك في مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على افضل محامي في الامارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

تواصل مع المحامي