تخطى إلى المحتوى

خطوات كتابة مذكرة رد على دعوى عمالية في الإمارات وأفضل نموذج عنها

مذكرة رد على دعوى عمالية

هل هناك دعوى عمالية مرفوعة ضدك كعامل أو صاحب عمل، وترغب بتقديم مذكرة دفاع بشأنها، لتحصل على أقوى مذكرة رد على دعوى عمالية في الإمارات، تابع معنا.

إن كنت تبحث عن افضل محامي في الامارات لاستشارته، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

خطوات كتابة مذكرة رد على دعوى عمالية في الإمارات

إن كتابة مذكرة رد على الدعوى العمالية في الإمارات، يتطلب اتباع خطوات معينة لكتابة تلك المذكرة بشكل قانوني سليم، لتنتج مفاعيلها القانونية أمام المحكمة، وتتمثل تلك الخطوات بما يلي:

  • قراءة مذكرة الادعاء التي تقدم بها المدعي بشكل قانوني، والتأكد من كافة النقاط الموضحة في تلك المذكرة، فيما يتعلق بالوقائع وطلبات المدعي والأسانيد والوثائق المرفقة.
  • تقديم مذكرة الدفاع بناءً على الطعن في كل ما تقدم به المدعي، وتقديم دفوع جديدة تتعلق بالمدعى عليه مع إرفاق الثبوتيات اللازمة.
  • إن من أهم الدفوع التي يتقدم بها المدعى عليه، إذا كان من أصحاب العمل إثبات قانونية فصله للعامل وفق أحكام قانون العمل الإماراتي.
  • أما أهم الدفوع التي يتقدم بها المدعى عليه إذا كان عاملاً، تتمثل بالحالات التي يترك بها العمل دون إنذار، نتيجة ارتكاب صاحب العمل لأحد الحالات الموجبة لذلك الاعتداء على العامل، أو وجود خطر جسيم يهدد صحة العامل أو سلامته.
  • توجيه مذكرة الدفاع إلى الجهة الناظرة في الدعوى العمالية، والتي قد تكون وزارة الموارد البشرية والتوطين أو المحكمة العمالية.
  •  تقديم طلبات المدعى عليه في مذكرة الدفاع، والتي تتضمن طلب رد الدعوى أو غير ذلك من الطلبات.
  • اختتام مذكرة الدفاع باسم المدعى عليه وتوقيعه.
  • صياغة مذكرة الدفاع وتقديمها من قبل محامي مختص بالقضايا العمالية، من خلال توكيله من قبل المدعى عليه للقيام بتقديم تلك المذكرة وفق الأصول القانونية.

إن أهم الدفوع التي يتقدم بها المدعى عليه في مذكرة رد على دعوى عمالية في الإمارات

نموذج مذكرة رد على دعوى عمالية في الإمارات

سيقدم لكم المحامي العمالي لدى مكتب عزة إبراهيم الملا للمحاماة أفضل نموذج لائحة جوابية دعوى عمالية على النحو التالي:

إلى المحكمة العمالية في دبي.

مذكرة رد مقدمة من قبل الجهة المدعى عليها…….. يمثلها المحامي…….. في الدعوى العمالية المنظورة لدى المحكمة برقم….. تاريخ…/…/….

استناداً إلى مذكرة الادعاء المتقدمة بها الجهة المدعية، والمتضمنة وقوع الفصل التعسفي بحقه كعامل من قبل الجهة المدعى عليها /صاحب العمل/ والمطالبة بالحقوق الناتجة عن الفصل التعسفي.

فإننا نعرض ما يلي:

إن موكلي لم يقم بفصل العامل المدعي فصلاً تعسفياً، وإنما تم فصله من العمل وفقاً لأحكام قانون العمل الإماراتي، مستنداً في ذلك لأحكام المادة 44 منه، حيث أن العامل لم يقم بواجباته الأساسية المفروضة عليه بعقد العمل، واستمر بالإخلال بها، رغم إجراء تحقيق خطي معه، والتنبيه عليه مرتين بالفصل إذا تكرر منه ذلك.

لذلك جئنا لمقام المحكمة نلتمس رد الدعوى، وعدم الأخذ بها، واعتبارها كأن لم تكن.

ولكم التقدير والاحترام.

دبي في…/…/….

المحامي الوكيل……..

التوقيع……..

الأسئلة الشائعة

إن أهم الدفوع التي يمكن تقديمها في مذكرة رد دعوى عمالية تتمثل بدحض حجج الطرف الآخر وفق أحكام قانون العمل الإماراتي، فإذا كان الادعاء من قبل صاحب العمل، بأن العامل ارتكب أخطاء جسيمة ولدت له خسارة كبيرة، فإن العامل يدحض تلك الحجج، بأنه بذل عناية الرجل المعتاد، ولم يرتكب أي خطأ جسيم، ولم يكن ذلك الخطأ متعمد.
إن أهم دفع يمكن أن يتقدم به العامل إذا تم الادعاء من عليه من قبل صاحب العمل بأنه قد خالف تعليمات العمل، يتمثل بعدم قيام صاحب العمل بنشر النظام الداخلي وتعليقه في مكان ظاهر في مكان العمل، وعدم إحاطة العامل علماً بذلك.

وفي ختام مقالتنا عن مذكرة رد على دعوى عمالية في الإمارات، التي وضحنا من خلالها كيفية تقديم ردود الدفاع في الدعاوى العمالية، مع ضرورة الاستعانة بأفضل محامي عمالي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمكنك الاطلاع على إجراءات تنفيذ حكم عمالي أبوظبي، ومعرفة كيفية فض المنازعات العمالية في الإمارات، التماس إعادة النظر في القضايا العمالية في الإمارات، والتعرف على الاستئناف في القضايا العمالية.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

تواصل مع المحامي