تخطى إلى المحتوى

هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج

هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج

عندما يتم اتخاذ إجراءات الإبعاد ضد شخص ما قد يتراود إلى ذهنه سؤال هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج وهل بإمكانه دخول دول مجلس الخليج الأخرى؟ في هذا المقال سنوضح كل ما يتعلق بقرار الإبعاد وفقًا للقانون الاتحادي الإماراتي، وما يترتب عليه.

كما سيساعدك الاستعانة بـ محامي خبير ومختص كـ مكتب محامي أبوظبي للمحاماة والاستشارات القانونية في الحصول على رؤية واضحة حول ما يمكن حدوثه وما يجب فعله بما يتعلق بالإبعاد وطلب الاسترحام. اتصل الآن عبر النقر هنا.

هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج.

لا يشمل قرار الإبعاد من دولة الإمارات دول الخليج الأخرى. أي الكويت، السعودية، البحرين، قطر، وسلطنة عمان. فعلى الرغم من كونها تتفق في الاقتصاد والسياسة إلا أن أمر الإبعاد الذي يوجه لشخص ما لا يمنعه من دخول دول أخرى بأي غرض كان سواء عمل، زيارة، سياحة، أو لغرض ديني. ولا يتم إيقافه بأي مطار فيما عدا مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويكون أمر الإبعاد إداري لا قضائي. أي أنه بسبب دعاوي مدنية أو مخالفات إقامة نحوه. أما إذا كان السبب جنائي فيتم التعميم في دول الخليج العربي. ويصدر الإبعاد من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الأشخاص الذين يشكلون خطر على الأمن العام واستقرار الأخلاق والآداب العامة.

لا يجوز للشخص المبعد إداريًا دخول الإمارات إلا بعد حصوله على إذن خاص من مدير عام الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. وذلك وفقًا للمادة رقم 23 و28 من قانون دخول وإقامة الأجانب.

ويمنع دخول الإمارات وفقًا للائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 6 لعام 1973 من يتصف بما يلي:

  • مرتكبو الجرائم والمحكمون عليهن بالإبعاد من البلاد.
  • الأشخاص ذوي النشاط غير القانوني.
  • المحكوم عليهم بالإبعاد بسبب قرارات إدارية.
  • المصابون بمرض نقص المناعة لمكتسب (الإيدز) أو أي مرض يؤثر على صحة المجتمع.
  • المرحلون من دول مجلس الخليج العربي بسبب جرائم جنائية.

يُسمح للشخص المبعد بمهلة تقدر ب3 أشهر لإنهاء جميع مصالحهم قبل مغادرة البلاد. ويقدم كفالة حتى تنقضي المهلة ومن ثم يبعد تمامًا. ولكن يحق له تقديم طلب استرحام من الإبعاد في الإمارات، وتتلقى الجهات المختصة هذا الطلب وترفعها للمسؤولين. وقد أصبح تقديم الطلب إلكترونيًا ويتم النظر إلى الطلبات بحسب القدم. يستغرق الأمر بين شهر إلى 3 أشهر، وفي حالة السبب الجنائي قد يستغرق 6 أشهر.

الأسئلة الشائعة حول قرار الإبعاد في الامارات

ليس للإبعاد مدة محددة. حيث يحق للشخص البقاء في البلد بعد صدور أمر الإبعاد من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية حتى 3 أشهر بعد دفع الكفالة لتسوية مصالحه قبل ترحيله.
ولا يجوز له الدخول إلى الإمارات أبدًا إلا بصدور إذن خاص من الهيئة ذاتها بعد تقديم طلب استرحام ودراسته والموافقة عليه. أي تستمر مدة الإبعاد من لحظة الترحيل حتى الحصول على إذن دخول مرة أخرى.
نعم، يمكن دخول دول الخليج. حيث يحق للشخص دخول دول مجلس الخليج الأخرى بأي غرض كان سواء سياحة ترفيهية، دينية، البحث عن عمل، أو للزيارة فقط. ولا يتم إيقافه في أي مطار من مطارات دول الخليج فيما عدا مطارات دولة الإمارات العربية المتحدة.

أخيرًا، نأمل أنك وجدت الإجابة لسؤال هل الإبعاد من الامارات يشمل جميع دول الخليج. ومن الجدير بالذكر أن إجراءات الإبعاد المتخذة ضد بعض الأشخاص هي للحفاظ على أمن المجتمع واستقرار أوضاعه.

كما يمكنك الاستعانة بـ محامي يشيل الإبعاد في الإمارات. ومعرفة كيفية تقديم طلب استرحام من الإبعاد الأمني و طلب استرحام من الإبعاد الإداري في الإمارات.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي