تخطى إلى المحتوى

التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية في الإمارات

التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية في الإمارات

تؤدي الإدانة بالقضايا الجنائية إلى الحصول على أشد العقوبات ودفع الغرامات والتعويضات. ولذلك فإن إيجاد طرق للطعن بها هو صورة من صور العدالة وتلافي أي خطأ قضائي.

ويمثل التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية في الإمارات حالة خاصة مختلفة عن إعادة الالتماس في كافة القضايا الأخرى.

إن كنت بحاجة إلى استشارة قانونية في الإمارات بشأن تقديم نموذج عريضة التماس إعادة النظر في القانون الجزائي. اضغط هنا وتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية في الإمارات.

عادة ما يحكم طلبات التماس اعادة النظر في القانون الاماراتي ويحدد شروطها وقواعدها هو نظام الإجراءات المدنية. وذلك بالنسبة إلى كافة القضايا.

إلا أن التماس إعادة النظر في الأحكام الجزائية يعد استثناء من ذلك. حيث يخضع لقانون الإجراءات الجزائية الساري في الإمارات العربية المتحدة.

وعليه؛ يحق للمحكوم عليه أو لمن يمثله قانوناً أو للنائب العام المطالبة بإعادة النظر في الحكم. بحيث يقدم المحكوم عليه طلب التماس إعادة النظر إلى النيابة العامة.

وينبغي أن يتضمن الحكم الذي يطالب بإعادة النظر به، والمبرر القانوني الذي يستند عليه. ويرفقه بالمستندات الذي تدعم أقواله وطلبه وتؤيدها.

ومن ثم يقوم النائب العام برفع طلب الالتماس إلى دائرة النقض الجزائية بعد إرفاقه بتقرير شخصي يوضح فيه رأيه. والأسباب والرؤية التي يستند إليها.

ومن ثم؛ يقوم النيابة العامة بإبلاغ الخصوم في الدعوى بموعد الجلسة المحددة لنظر طلب الالتماس أمام دائرة النقض الجزائية. وينبغي أن يتم الإبلاغ قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد الجلسة وفقا للمادة 260.

وعند عقد الجلسة وسماع أقوال الخصوم والنيابة العامة تتولى دائرة النقض الجزائية مهمة الفصل في الطلب. فإن كان جديراً بالقبول يتم إلغاء الحكم السابق والقضاء بالبراءة للمتهم في حال كانت واضحة.

أما في غير ذلك، تقوم دائرة النقض بإحالة الدعوى إلى ذات المحكمة التي أصدرت الحكم للنظر بها من قبل قضاة آخرين.

حالات قبول طلب إعادة التماس في الأحكام الجزائية

تضمنت المادة 257 من نظام الإجراءات الجزائية في الإمارات خمس حالات جائزة لتقديم طلب التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية في الامارات، وهي:

  1. إذا تمت إدانة شخص بجريمة قتل، ومن ثم تبين أن المجني عليه وفقاً للحكم القضائي حي.
  2. إذا تم إصدار حكم يدين شخص بارتكاب فعل محدد، ومن ثم صدر حكم آخر يدين شخصاً آخر في ذات الفعل. بحيث كان هناك تناقض بين الحكمين حول هوية الجاني.
  3. إذا حكم بتزوير ورقة تم تقديمها أثناء النظر بالدعوى، أو حكم على أحد الخبراء أو الشهود بالقيام بالشهادة زوراً. وكان للورقة المزورة أو تقرير الخبير أو شهادة الشاهد تأثير على الحكم.
  4. في حال بناء الحكم الجزائي على حكم صادر من دوائر الأحوال الشخصية. أو الدوائر المدنية ومن ثم تم إلغاء هذا الحكم.
  5. إذا ظهرت بعد الحكم أوراق أو حدثت وقائع لم تكن موجودة أثناء النظر بالدعوى والمحاكمة. وكان من شأن هذه الوقائع أو الأوراق إثبات براءة المتهم.

ومن الجدير بالذكر أن تقديم طلب الالتماس لا يؤدي إلى إيقاف تنفيذ الحكم إلا في حال كان متضمنا العقوبة بالإعدام. ويمكن للمحكمة إيقاف التنفيذ عند قبول الطلب بحسب المادة 262 من النظام.

وفي حال عدم قبول التماس إعادة النظر فلا يمكن إعادة تقديمه بالاستناد إلى ذات الأسباب والوقائع السابقة. وفقاً للمادة 267 من نظام الإجراءات الجزائية.

الأسئلة الشائعة

أسئلة كثيرة تطرح حول التماس اعادة النظر في الاحكام الجزائية في الإمارات ومنها:

يعود ذلك إلى المدة التي تستغرقها النيابة العامة لإحالة طلب الالتماس لدائرة النقض الجزائية. والتي لا ينبغي أن تتجاوز ثلاثة أشهر. ومن ثم إجراءات الدعوى التي يمكن أن تكون واضحة وتنتهي بجلسة واحدة أو يتم إحالتها للمحكمة التي أصدرت الحكم.
نعم؛ يجوز الالتماس بإعادة النظر بالحكم الجزائي، وفقاً لحالات وشروط وإجراءات حددها نظام الإجراءات الجزائية في الإمارات.

يمثل التماس إعادة النظر في الأحكام الجزائية حالة استثنائية مختلفة عن طلبات الالتماس الأخرى.

لذلك إن كنت بحاجة لمعلومات ومساعدة قانونية بهذا الشأن يمكنك التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكن الاطلاع على التماس اعادة النظر بالامارات. وكيف يتم التماس إعادة النظر بحكم نهائي في الإمارات. ويمكنك التعرف على التماس إعادة النظر بحكم النقض في الإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي