تخطى إلى المحتوى

الحق العام في النصب والاحتيال في الإمارات

الحق العام في النصب والاحتيال في الإمارات

ما هو الحق العام في النصب والاحتيال في الإمارات، وكيف يمكن إثبات جريمة النصب والاحتيال، وما العقوبة المقررة بشأنها.

هذا ما تم توضيحه في مقالنا المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة من قبل افضل محامي في الامارات مختص، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

ما هو الحق العام في النصب والاحتيال في الإمارات؟

يتمثل الحق العام في النصب والاحتيال بالإمارات بحق الدولة والمجتمع في معاقبة الجاني بالعقوبات المقررة في القوانين الجزائية الإماراتية، وذلك لارتكابه جريمة تخل بأمن المجتمع.

ويترتب على جريمة النصب والاحتيال حقين، هما الحق العام، والحق الخاص والمتمثل بحق المجني عليه أو ذويه في التعويض عما لحق به من ضرر مادي ومعنوي نتيجة ارتكاب الجريمة بحقه.

أما الحق العام فيكون للمجتمع والدولة، حيث تتولى النيابة العامة الادعاء به أمام المحكمة الجزائية المختصة لمعاقبة الجاني بالعقوبات المقررة في القوانين الجزائية الإماراتية تبعاً لنوع جريمة النصب والاحتيال.

وعقوبة النصب والاحتيال إذا وقعت تلك الجريمة بالوسائل التقليدية هي العقوبة المقررة في قانون العقوبات الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 31 لعام 2021.

حيث نصت المادة 451 من قانون العقوبات الإماراتي على عقوبة النصب والاحتيال في الإمارات المتمثلة بـ:

الحبس والغرامة، وذلك بحق كل شخص توصل إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو منفعة أو سند وذلك بطرق احتيالية، من خلال استخدام اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، متى أدى ذلك الخداع إلى حمل المجني عليه لتسليم الشيء محل الجريمة.

أما إذا وقعت جريمة النصب والاحتيال بالوسائل الإلكترونية، أو عبر أحد وسائل تقنية المعلومات، فإن العقوبة المقررة بشأنها ستكون وفقاً لأحكام قانون مكافحات الشائعات والجرائم الإلكترونية الإماراتي الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 عام 2021.

حيث نصت المادة 42 من ذلك القانون على عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني والمتمثلة بـ:

الحبس مدة لا تزيد على سنتين، والغرامة بما لا يقل عن 250,000 درهم وبما لا يزيد على 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ما تم ارتكاب تلك الجريمة عبر شبكة الإنترنت أو بإحدى وسائل تقانة المعلومات.

يكون الحق العام في النصب والاحتيال في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يتم إثبات أركان جريمة الاحتيال في القانون الإماراتي بكافة وسائل الإثبات المتاحة في قانون الإجراءات الجزائية وقانون الإثبات الإماراتيين، وذلك من خلال الأدلة الكتابية أو الأدلة الرقمية أو شهادة الشهود أو استجواب المتهم وإقراره بالجريمة.
يمكنك رفع قضية نصب واحتيال في الإمارات من خلال صحيفة ادعاء يتقدم بها المدعي للمحكمة الجزائية المختصة، لتحيل الأمر إلى النيابة العامة للتحقيق بشأن تلك الجريمة، أو من خلال التقدم بشكوى إلى إحدى مراكز الشرطة أو النيابة العامة.
كما يمكنك أن تتقدم بالدعوى إلكترونياً عبر نظام رفع الدعوى الإلكتروني، ومن ذلك تقديم شكوى نصب واحتيال في دبي عبر النظام الإلكتروني الخاص بمحاكم دبي.

وفي ختام مقالتنا عن الحق العام في النصب والاحتيال في الإمارات، نرجو أن نكون وفقنا في بيان أركان تلك الجريمة والعقوبات المقررة بشأنها.

كما نؤكد على كل شخص يرغب برفع قضية نصب واحتيال المحكمة الجزائية في الإمارات، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بتلك القضايا لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على الحق العام في قانون الامارات، ومعرفة الحق العام في المخدرات في الإمارات، وأفضل محامي عام في الامارات، والتعرف على الحق العام في قضيه الابتزاز في الإمارات.


المصادر:

منصة تشريعات الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي