تخطى إلى المحتوى

الفصل التعسفي في الامارات

الفصل التعسفي في الامارات

يُعد إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته حالة مشروعة إذا تم الالتزام بالإجراءات والشروط المُحددة قانونياً في الإمارات.

وإن إقدام صاحب العمل على الاستغناء عن خدمات العامل وإنهاء العقد دون مبررات يُمثل الفصل التعسفي في الامارات ويترتب عليه آثار قانونية عدة.

للحصول على استشارة قانونية حول كيفية إثبات الفصل التعسفي، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي في أبوظبي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

الفصل التعسفي في الامارات.

حدد قانون العمل الإماراتي أساليب إنهاء عقود العمل بشكل يُسهل التعامل مع الارتباطات التعاقدية العمالية بصورة لا تمثل إخلالاً بحقوق أيٍّ من الطرفين أو تؤدي إلى الإضرار به.

وعليه، حُدد الإنذار بإنهاء التعاقد على أنه التزام واجب من قبل الطرف الذي يريد إنهاء العقد، بالإضافة إلى ذلك تضمن القانون حالات عدة تجيز فصل العامل دون الالتزام بالإنذار.

ومن ثم، فإن إنهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل دون إنذار العامل أو تحقق سبب مشروع يتيح له إنهاء خدمته يمثل فصلاً تعسفياً بحق العامل واعتداءً على حقوقه.

كما يعد إنهاء خدمة العامل بسبب تقدمه بشكوى إلى وزارة الموارد البشرية أو إقامة دعوى قضائية تم إثبات صحتها، وفق ما تضمنته المادة 47 من قانون العمل.

ويحق للعامل عند فصله تعسفياً التقدم بشكوى إلى الوزارة لمحاولة إجراء تسوية ودية بين العامل وصاحب العمل، وفي حال الفشل في ذلك يتم إحالتها إلى المحكمة للنظر بها وإصدار الحكم.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي

إذا أُثبت للمحكمة المختصة بنظر الدعوى أن ادعاء العامل صحيح وأن صاحب العامل قام بمخالفة العقد وقانون العمل وأقدم على فصل العامل تعسفياً حكمت على صاحب العمل بدفع تعويض للعامل.

وتقدر قيمة هذه التعويضات من قبل القاضي بشكل يتناسب مع مقدار الضرر الذي لحق بالعامل جراء فصله بصورة غير مشروعة، كما يؤخذ بالحسبان نوع العمل ومدة الخدمة لدى صاحب العمل.

إلا أن قيمة هذا التعويض لا ينبغي أن تتجاوز في مختلف الأحوال ما يزيد عن الأجر الذي يتقاضاه العامل لمدة ثلاثة أشهر بناءً على قيمة آخر أجر تقاضاه.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن العامل المطالبة بقيمة بدل الإنذار جراء عدم التزام صاحب العمل بشروط إنهاء العقد ومدة الإنذار عملاً بنص المادة 43 من القانون.

كما لا يُخل ذلك بحقه في مكافأة نهاية الخدمة والتي يتم احتسابها أيضاً وفق نمط العمل الذي يؤديه العامل سواء كان دوام كامل أو نمط آخر ومدة العمل.

الأسئلة الشائعة

الفصل التعسفي في قانون العمل الجديد هو إنهاء للعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل من قبل صاحب العمل لأسباب غير مشروعة ودون ارتكاب العامل لأي مخالفة أو إخلاله بأي من التزاماته ودون إنذار مسبق.
نعم، يحق للعامل عند فصله تعسفياً التقدم بشكوى إلى الوزارة لمحاولة إجراء تسوية ودية بين العامل وصاحب العمل، وفي حال الفشل في ذلك يتم إحالتها إلى المحكمة للنظر بها وإصدار الحكم.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول الفصل التعسفي في الامارات وفق قانون العمل الجديد وآلية مطالبة العامل بحقوقه، التعويضات المالية التي يمكنه المطالبة بها، وتحصيلها عند تعرضه لذلك.

في حال فصلك من العمل دون مبرر وأردت الاستعانة بمحامي خبير لإقامة دعوى للمطالبة بحقوقك القانونية المترتبة على ذلك تواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على التعويض عن فسخ عقد العمل في الإمارات، ومعرفة افضل محامي في الامارات.


المصادر:

  • ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.
  • الصفحة الإلكترونية لمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021.
تواصل مع المحامي