تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي

عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي

هل حصل أحد الأشخاص على صور لك، وبدأ يهددك بتلك الصور، فأصابتك الحيرة ماذا تفعل؟

لا تقلق بهذا الشأن، يمكنك رفع دعوى بذلك، وستطال الجاني عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي.

لتحظى بأجود الخدمات القانونية المتعلقة بجريمة التهديد في الإمارات، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي جنائي لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي.

تعتبر جريمة التهديد بالصور في الإمارات من الجرائم الإلكترونية، بل تعتبر من جرائم الابتزاز الإلكتروني، وعقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي ستكون وفق قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية الصادر بمرسوم بقانون اتحادي رقم 34 لعام 2021.

حيث نصت المادة 42 من ذلك القانون على عقوبة الابتزاز والتهديد الإلكتروني بأية وسيلة كانت ومنها الصور، وذلك على النحو التالي:

  • يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين والغرامة بما لا يقل عن 250,000 درهم ولا يزيد عن 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يهدد شخص أو يبتزه سواء بالصور أو بغيرها لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عن ذلك.
  • تشدد العقوبة لتصل إلى السجن المؤقت مدة لا تزيد على عشر سنوات، إذا تضمن التهديد بالصور تهديدًا بارتكاب جريمة أو إسناد أمور خادشة للشرف، وترافق ذلك بطلب صريح أو ضمني للقيام بفعل أو الامتناع عن ذلك الفعل.

ولا بد من التمييز بين جريمة التهديد بالصور، جريمة إفضاء الأسرار والاعتداء على الخصوصية، التي تتضمن:

  • التقاط صور الغير في مكان عام أو خاص.
  • إعداد صور إلكترونية، نقلها، كشفها، أو نسخها.
  • نشر صور فوتوغرافية ولو كانت صحيحة لغاية الإضرار بذلك الشخص.

حيث عاقبت المادة 44 من قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية كل من يقوم بالأفعال السابقة، بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر والغرامة بمبلغ لا يقل عن 150,000 درهم ولا تتجاوز 500,000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الأسئلة الشائعة

إن عقوبة تهديد البنت بصورها في الإمارات إذا كانت تتعلق بابتزاز شخص وحمله على القيام بفعل أو الامتناع عن الفعل، هي السجن مدة لا تزيد على سنتين والغرامة من 250,000 درهم إلى 500,000 درهم.
مع تشديد تلك العقوبة إلى السجن المؤقت عشر سنوات إذا كانت التهديد متعلقًا بارتكاب جريمة وإسناد أمور خادشة للشرف.
إذا هددك أحد بالصور فمن الأفضل أن:
1 - تضبط نفسك ولا تنصاع لطلبات الجاني.
2 - أن تبادر لإبلاغ السلطات المختصة عن الجرائم الإلكترونية فورًا وذلك على الرقم المجاني: 8004888 الخاص بشرطة دبي.
3 - طلب الاستشارة القانونية من أفضل المحامين المختصين بتلك الجرائم، وهذا ما يقدمه لك مكتب المحامي ابراهيم الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

بذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن عقوبة التهديد بالصور في القانون الإماراتي، والتي وضحنا من خلالها أن التهديد بالصور يستوجب العقوبات المقررة في نظام في قانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية، مع بيان الفرق بين تلك الجريمة وجريمة إفضاء الأسرار الاعتداء على الخصوصية.

كما ننصح كل من يتعرض للتهديد بالصور، أن يستعين بأفضل الخبرات القانونية للمحامين المختصين بذلك لدى مكتب المحامي ابراهيم الملا.

قد يهمك الاطلاع على عقوبة التهديد في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد بالكلام في القانون الإماراتي، ومعرفة عقوبة التهديد الالكتروني في القانون الإماراتي.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي