تخطى إلى المحتوى

فض المنازعات العمالية في الإمارات

فض المنازعات العمالية في الإمارات

يحدد قانون العمل في الإمارات حقوق الطرفين المعنيين بعلاقة العمل، ففي حال حصول نزاع، يمكن لهما التقدم بشكوى للجهة المختصة في فض المنازعات العمالية في الإمارات، لحل الخلاف.

فمن هي الجهة المسؤولة عن فض النزاعات العمالية في دولة الإمارات؟، وما إجراءات تقديم الشكوى؟.

للحصول على استشارة قانونية دقيقة متعلقة بالقضايا العمالية، اضغط هنا للتواصل مباشرةً مع أفضل محامي إماراتي لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

فض المنازعات العمالية في الإمارات.

في حال حصول نزاع بين العمّال وصاحب العمل في الإمارات حول حقوق أيّ منهما وفق عقد العمل بينهما، يتاح لكلا الطرفين تقديم شكوى عمالية لوزارة الموارد البشرية. وهي الجهة المختصة بالنظر في الشكاوى العمالية، حلها ودياً، وإلغاء شكوى عمالية أو إحالتها إلى المحكمة العمالية دبي في حال تعذر الحل الودي.

وقد نظم القانون 33 لعام 2021 علاقات العمل والقرارات الخاصة بتسجيل شكاوى العمال المسجلين في وزارة الموارد البشرية. حيث نصت المادة 54 على تنظيم المنازعات العمالية كـ التالي:

  • إن تنازع العامل، أو صاحب العمل في أي حق من حقوقه وفق أحكام المرسوم، عليه تقديم طلب إلى وزارة التوطين والموارد البشرية.
  • تقوم الوزارة بالنظر في الطلب، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسوية النزاع القائم بشكل ودي.
  • في حال تعذر حل النزاع ودياً خلال مدة أقصاها 14 يوماً من تاريخ تقديم الطلب، تحيل الوزارة النزاع للمحكمة المختصة.
  • ترفق إحالة طلب الشكوى بمذكرة تلخص النزاع القائم بين الطرفين وحجج كل منهما، بالإضافة إلى توصيات الوزارة.
  • على المحكمة المختصة الالتزام بتحديد جلسة للنظر في الدعوى خلال 3 أيام على الأكثر من تاريخ استلام طلب الشكوى. على أن يتم تقديمها قبل مضي عام من تاريخ الاستحقاق، حيث تسقط الشكوى بعد ذلك بالتقادم.
  • بمجرد صدور الحكم، وانقضاء مدة الطعن فإن مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية يجب ألا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ صدور الحكم النهائي.

طرق وخطوات تسجيل شكوى عمالية في الإمارات

تتيح وزارة الموارد البشرية تقديم الشكاوى العمالية بعدة طرق، وهي ما يلي:

  • تطبيق الوزارة MOHRE على غوغل بلاي، وآب ستور.
  • الاتصال بالخط الساخن للوزارة على الرقم 80060.
  • زيارة موقع وزارة الموارد البشرية، واتباع الخطوات التالية:
      • اختيار “خدمة شكوى عمالية”.
      • تحديد نوع الشكوى.
      • ملء بيانات تصريح عملك، ورقمك الموحد.
      • تعبئة الحقل الخاص بتفاصيل الشكوى.
      • إرفاق الطلب بما يلزم من وثائق ومستندات.

تقديم شكوى عمالية في الإمارات

الأسئلة الشائعة

يقصد بالمنازعات العمالية النزاعات التي تنشأ بين صاحب العمل والعامل في الحقوق، أو الالتزامات المترتبة على كل منهما وفق قانون العمل في الإمارات.
تختص وزارة الموارد البشرية بالنظر في هذه المنازعات ومحاولة الوصول إلى حل ودي عادل لكل من الطرفين، أو تحويلها للمحكمة العمالية المختصة في حال تعذر الحل الودي.
نص القانون في الإمارات على وجوب نظر المحكمة العمالية المختصة بالمنازعات العمالية في الشكاوى المقدمة إليها خلال 3 أيام على الأكثر من تاريخ استلام طلب الشكوى. والفصل في الشكوى على وجه السرعة، على ألا تتجاوز مدة تنفيذ الحكم النهائي بعد انقضاء فترة الطعن بالحكم مدة 14 يوماً.

هكذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول فض المنازعات العمالية في الإمارات، الذي استعرضنا فيه الجهة المسؤولة عن حل المنازعات العمالية، مهامها، والإجراءات المتبعة لحل الشكوى.

مؤكدين بإمكانية التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية، للحصول على الاستشارات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية.

ننصحك بالاطلاع على فض المنازعات في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات التامينية في الإمارات، ومعرفة فض المنازعات الايجارية في الإمارات.


المصادر:

الصفحة الإلكترونية لقرار مجلس الوزراء رقم 1 سنة 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي