تخطى إلى المحتوى

قانون تشويه السمعة في الامارات

قانون تشويه السمعة في الامارات

تمثل جريمة تشويه السمعة إحدى الجرائم التي تضمنها قانون العقوبات بالإضافة إلى جرائم السب، القذف، التشهير، والافتراء بحيث يعاقب القائمين بهم وفق قانون تشويه السمعة في الامارات.

ويمكن للطرف المتضرر من تشويه سمعته بسبب أحد الأشخاص أن يلجأ إلى القضاء وفق القوانين والمطالبة بتعويض عن مختلف الأضرار المعنوية، النفسية، والمادية التي نجمت عن ذلك.

للحصول على استشارة محامي إماراتي مختص عند التضرر من تشويه سمعة والحصول على الخدمات القانونية المناسبة، اضغط هنا للتواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

قانون تشويه السمعة في الامارات.

تتعدد الأفعال التي تنطوي على تشويه سمعة فرد وإلحاق الضرر به سواء بنشر المعلومات الكاذبة عنه أو المضللة بما يؤدي إلى خرق حقوقه في الإمارات العربية المتحدة.

من الجدير بالذكر، أن التعرض لتشويه السمعة يؤدي إلى تكبد المجني عليه العديد من الأضرار ومنها أضرار مادية ونفسية.

وعليه، يمكن لأي مواطن أو مقيم في الإمارات إقامة دعوى تشويه سمعة عند تعرضه لأي موقف أو ظرف أدى إلى تشويه سمعته لإدانة الفاعل وفرض عقوبة إساءة السمعة.

تتمثل عقوبة الإساءة إلى السمعة وفق قانون العقوبات الإماراتي وما تضمنته المادة 425 منه، بالسجن لمدة لا تتجاوز سنتين أو بدفع غرامة لا تزيد عن 20 ألف درهم، ويتم فرض كلتا العقوبتين في حال ارتكاب فعل تشويه السمعة بحق موظف عام أو مؤدي لخدمة عامة.

وبناءً على قانون تشويه السمعة والحق في إقامة دعوى يتم إتباع الإجراءات القانونية المتعارف عليها لإقامة الدعوى عبر تقديم صحيفة الدعوى المتضمنة لكافة المعلومات والوقائع المطلوبة.

بالإضافة إلى الالتزام بقواعد تقديمها من حيث التقدم بها من قبل المعني بها أو من يمثله قانونياً وألا تكون الدعوى كيدية أو غير قائمة على أدلة حقيقية يمكن إثباتها.

من الجدير بالذكر، أن إدانة المدعى عليه وفرض العقوبة المستحقة وفق قانون تشويه السمعة يتم بتحقيق أركان جريمة تشويه السمعة وتحقق الضرر المترتب عليها.

الأسئلة الشائعة

لا شك أن التعرض لتشويه سمعة يتطلب التدخل القانوني لاسترداد المجني عليه حقوقه، وبالتالي تطرح العديد من الأسئلة حول هذه الجريمة ومن أبرزها:

يمكن تقديم بلاغ تشويه سمعة من خلال موقع شرطة دبي، اختيار خدمة فتح شكوى جنائية، إدخال البيانات المطلوبة، ومن ثم إرسال الطلب.
تتمثل عقوبة الإساءة إلى السمعة وفق قانون العقوبات الإماراتي وما تضمنته المادة 425 منه، بالسجن لمدة لا تتجاوز سنتين أو بدفع غرامة لا تزيد عن 20 ألف درهم، ويتم فرض كلتا العقوبتين في حال ارتكاب فعل تشويه السمعة بحق موظف عام أو مؤدي لخدمة عامة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول قانون تشويه السمعة في الامارات مع تبيان أهمية إتباع الإجراءات القانونية عند التعرض لتشويه سمعة والمطالبة بالحقوق من خلال القضاء.

في حال أقدمت على إقامة دعوى وإتباع إجراءاتها القانونية واحتجت إلى مساعدة محامي متخصص في هذا المجال يمكنك التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

ننصحك بالاطلاع على دعوى تشويه السمعة في الإمارات، ومعرفة محامي جنائي في الامارات.


المصادر:

وزارة شؤون مجلس الوزراء الإمارات العربية المتحدة.

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي