تخطى إلى المحتوى

مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات

مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات

هل تم ضبطك من قبل شرطة المرور بعد أن ارتكبت مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات، وتريد معرفة أحكام تلك المخالفة.

تم توضيح المزيد عن الموضوع في مقالنا المقدم من مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على الخدمات القانونية من قبل أفضل محامي في أبوظبي مختص بالقضايا المرورية، تواصل معنا من خلال معلومات التواصل الموضحة في صفحة اتصل بنا.

مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات.

إن مخالفة القيادة بدون رخصة في الإمارات بحسب أحكام المادة 51 من قانون المرور الاتحادي رقم 21 لعام 1995، هي الحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر والغرامة بمقدار 5000 درهم إماراتي كحد أدنى، وحجز السيارة لمدة سبعة أيام.

كما يتم تسجيل نقاط مرورية بحق من يقود السيارة بدون رخصة في الإمارات، وإذا وصلت تلك النقاط المرورية إلى أكثر من 24 نقطة، فإنه سيتم سحب رخصة القيادة لمدة ثلاثة أشهر.

ومخالفة القيادة بدون رخصة بالإمارات تكون وفق أحد الأشكال التالية:

  • قيادة السيارة من قبل شخص لا يحمل رخصة قيادة أساساً.
  • أن يقود السيارة دون أن يحمل رخصة القيادة الخاصة به.
  • أن يقود السيارة برخصة قيادة منتهية.
  • أن يقود السيارة برخصة قيادة لا تخوله قيادة نفس السيارة التي كان يقودها، ومن ذلك مخالفة قيادة سيارة جير عادي برخصة اوتوماتيك.

وإذا نتج عن مخالفة القيادة بدون رخصة بالإمارات حادث مروري أدى إلى إصابة أحد الأشخاص إصابات جسيمة أو أدت إلى وفاته، فإن سائق السيارة سيتم معاقبته بشأن جريمتين، الأولى هي قيادة السيارة بدون رخصة، والثانية إصابة شخص أو إحداث وفاته.

ويتوجب على من لا يحمل رخصة قيادة في الإمارات، أو تكون رخصة القيادة الخاصة به منتهية، أن يتقدم لإصدار رخصة جديدة أو تجديدها وفق المتطلبات التالية:

  • يجب ألا يقل عمر المتقدم للحصول على الشهادة عن 21 عاماً.
  • يجب أن يكون خالياً من الأمراض التي تؤثر على مقدرته على قيادة السيارة، ويتم إثبات ذلك بموجب تقرير طبي مصدق أصولاً.
  • يجب أن يجتاز اختبار القيادة المقررة له.
  • في حال كان المتقدم للحصول على رخصة القيادة وافداً، يجب أن تكون لديه إقامة سارية المفعول في الإمارات، ويستثنى من ذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب أن يتم دفع الرسوم المقررة للحصول على رخصة القيادة أو تجديدها.

إن مخالفة القيادة بدون رخصة في الإمارات بالحبس

الأسئلة الشائعة

يتم سحب الرخصة في الإمارات لمدة ثلاثة أشهر إذا بلغت عدد النقاط السوداء 24 نقطة مرورية، ويمكن لأي شخص أن يتفادى سحب الرخصة إذا دخل في دورة تدريبية خلال العام واجتازها بنجاح، فعندها يتم تخفيض ثمان نقاط مرورية، بشرط ألا يكون مجموع النقاط المرورية المتراكمة لديه قد تجاوز 23 نقطة مرورية.
إن مخالفة القيادة بدون رخصة بالإمارات تؤدي لمعاقبة المخالف بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، والغرامة بما لا يقل عن 5000 درهم إماراتي، مع حجز السيارة لمدة سبعة أيام، وتسجيل نقاط مرورية بحق من يقود السيارة بدون رخصة، بحيث إذا وصل مجموع تلك النقاط إلى أكثر من 24 نقطة، يتم سحب الرخصة لمدة ثلاثة أشهر.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مخالفة القيادة بدون رخصة في الامارات، التي وضحنا من خلالها العقوبة المقررة بشأن تلك المخالفة.

مع التأكيد على كل من لديه قضية مرورية تتعلق بمخالفات القيادة، أن يبادر لاستشارة أفضل محامي مختص بتلك القضايا لدى مكتب عزة الملا للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد يهمك الاطلاع على عقوبة القيادة بدون رخصة في الامارات للوافدين، ومعرفة عقوبة حادث بدون رخصة في الإمارات، والاطلاع على عقوبة القيادة بدون رخصة في أبوظبي.


المصادر:

البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي