تخطى إلى المحتوى

دعوى اخلاء لانتهاء عقد الايجار الامارات

دعوى اخلاء لانتهاء عقد الايجار الامارات

كما نعلم؛ فإن عقود الايجار لها مدة صلاحية محدد، فقد تكون لستة أشهر أو سنة وربما أكثر، وآخر يوم لمدة العقد سيأتي عاجلاً أم آجلاً.

وهنا يقع المستأجر والمؤجر في حيرة، فهل سيتم تجديد العقد أم سيتخلى أحدهما عنه، لا سيما وأن قانون الإيجارات يدعم فكرة تجديد العقد.

وهنا يسعى المؤجرين الذين يواجهون مشاكل بسبب عقد الإيجار لرفع دعوى اخلاء لانتهاء عقد الايجار الامارات والسعي لعدم تجديده.

باستطاعتك استشارة محامي عقاري متخصص حول قضايا الإخلاء، اضغط هنا للتواصل مباشرة مع مكتب عزة الملا للمحاماة.

دعوى اخلاء لانتهاء عقد الايجار الامارات

عند انتهاء مدة عقد الإيجار في الإمارات العربية المتحدة، يحق للمؤجر طلب إخلاء العين المؤجرة، إلا أنه ذلك يتم وفقاً لطريقة قانونية وتحكمه شروط عدة.

فلا بد من إشعار المستأجر بإخلاء العقار قبل شهرين أو ثلاثة أشهر من نهاية مدة العقد بالنسبة للعقارات المؤجرة بقصد السكن. وذلك بحسب قانون الإيجارات في كل إمارة.

فيما يتم الإشعار بالإخلاء قبل ثلاثة أشهر بالنسبة للعقارات المؤجرة بقصد أداء نشاط صناعي أو تجاري أو مزاولة مهنة.

ولا يجوز للمؤجر إشعار المستأجر بالإخلاء إلا بشكل كتابي، فلا يمكنه إعلامه بذلك من خلال مكالمة هاتفية على سبيل المثال. أو بشكل شفهي أو حتى بإرسال رسالة نصية.

وإنما يتم ذلك عبر إصدار إشعار كتابي يتم إرساله إما باستخدام البريد المسجل أو عن طريق كاتب العدل. بحيث يمكن إثبات الإشعار وتاريخ إرساله واستخدامه كحجة في قضية إخلاء عقار.

كما يعد البريد الالكتروني أحد الطرق التقنية المعتمدة قانوناً في الإمارات. ويمكنك بذلك استخدامه لإرسال إخطار بإخلاء العقار موضحاً فيه الأسباب التي دفعتك إلى ذلك.

ومن الجدير بالذكر، أن وزارة العدل في الإمارات العربية المتحدة أتاحت تقديم طلب إخلاء للعقار المستأجر بشكل إلكتروني.

ويمكن ذلك من خلال ملء نموذج صحيفة دعوى إيجارية والذي تقدمه دائرة القضاء بالمعلومات المتعلقة بالعقد وطرفي العقد، وتقديمها للجهة المختصة.

ولذلك عند انتهاء المهلة المحددة للإخلاء وعدم التزام المستأجر بالإخلاء فإن ذلك يعرضه لتحمل تبعات مخالفة القواعد والقوانين.

وحتى في حال لجوء المستأجر إلى لجنة فض المنازعات الايجارية فإن الإشعار الذي قدمه المؤجر يلعب دوراً مهماً في صدور الحكم لصالحه كونه أدى التزاماته القانونية.

ومن الوارد جداً أن يتحمل المستأجر عقوبة عدم دفع الإيجار في الإمارات، لا سيما في الحالات التي يكون طلب الإخلاء قد قُدم أساساً لعدم التزام المستأجر بأداء الالتزام المالي.

وذلك من خلال مطالبة المؤجر بما يستحقه من مال من خلال تقديم صيغة دعوى مطالبة بأجرة متأخرة للجنة المنازعات الإيجارية.

شروط إخلاء المستأجر

توجد العديد من الحالات التي يمكن بوقوع إحداها رفع دعوى اخلاء لانتهاء عقد الايجار الامارات وذلك وفقاً للمادة 25 من قانون الايجار رقم 33 لعام 2008 ؛ وهي كالتالي:

  • حاجة العقار إلى عمليات صيانة يتعذر إجراؤها بوجود المستأجر، وينبغي إثبات ذلك بتقرير فني موثق من البلدية.
  • حاجة المؤجر إلى استعادة العقار بقصد استعماله بشكل شخصي أو من قبل أقارب له من الدرجة الأولى.
  • رغبة المؤجر في بيع العقار.
  • رغبة المؤجر بهدم العقار وإعادة بناءه.

وبغض النظر عن الأسباب التي قد تدفع لرفع دعوى لإخلاء العقار، فإنك بحاجة إلى محامي خبير في القضايا الايجارية.

ويمكنك إيجاد محامي متخصص يقدم لك الاستشارة القانونية المناسبة بشأن دعوى الإخلاء، من مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

نموذج دعوى إخلاء لانتهاء عقد الايجار

كما أشرنا؛ فإنه من الضروري إبلاغ المستأجر بإخلاء العقار قبل مدة محددة من انتهاء عقد الإيجار، بما يبرر عدم إمكانية تجديد العقد مرة أخرى.

ولذلك فإنه بحاجة إلى صياغة دعوى اخلاء لانتهاء عقد الايجار الامارات، والذي يمكن إرساله بإحدى الطرق القانونية المتاحة لذلك.

والتي تضمنتها المادة الثانية من قانون الإيجارات رقم (33) لعام 2008، وأحدها استخدام وسيلة تقنية معتمدة قانوناً في الإمارات العربية المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن البريد الإلكتروني هو أحد الوسائل المعتمدة، والتي يمكن إرسال الإخطار بواسطته.

ويكون الإخطار بالشكل التالي:

العنوان: إنذار بالإخلاء للاستخدام بشكل شخصي

من السيد:… العنوان:…

من السيد:… العنوان:…

بناءً على الاتفاق بيننا والموثق بعقد الإيجار، والذي يتضمن استئجارك العقار المملوك لي رقم… والمتمثل بشقة سكنية تتألف من غرفتين ومطبخ وحمام، على أجرة شهرية مقدارها… درهم إماراتي، ومدته سنة كاملة تبدأ بتاريخ …. وتنتهي بتاريخ ….

فإنني أعلمك الإشعار التالي:

بالاستناد إلى نص المادة 25 من قانون إيجارات إمارة دبي رقم 33 لعام 2008، والتي تقضي بإمكانية استعادة العقار والمطالبة بإخلاء العقار بسبب حاجتي له بهدف الاستعمال الشخصي، فإن هذه الرسالة الالكترونية تعد بمثابة إخطار بالإخلاء.

ومن الجدير بالذكر أن رسالتي هذه تحقق شرط مدة الإخطار حيث أنني أرسلها بتاريخ…، أي بقي على انتهاء مدة العقد ما يزيد عن 90 يوماً.

كما أنني أطالبك بإخلاء العقار وتسليمه لي في اليوم الأخير للعقد أي في…

وتعد هذه الرسالة الإلكترونية إخطاراً لك فور إرسالها.

وفي حال عدم التنفيذ بإخلاء العقار في التاريخ المحدد، سأقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقك.

وعليه؛ عند حاجتك إلى محامي خبير بصياغة الدعاوى القانونية لكتابة دعوى إخلاء أو دعوى طرد لعدم وجود عقد إيجار.

فإن باستطاعتك التواصل مع مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية في الإمارات.

الأسئلة الشائعة

من الأسئلة المطروحة حول إخلاء العقار لانتهاء مدة العقد ما يلي:

ينبغي على المؤجر إبلاغ المستأجر بإخلاء العقار قبل مدة من انتهاء العقد، والتي تختلف من شهرين إلى ثلاثة أشهر بحسب قانون الإيجارات في كل إمارة. ومن ثم تحدد وزارة العدل خلال مدة تتراوح بين 5 أيام إلى أسبوعين لإمكانية تقديم طلب إخلاء وتسليمه لطالب التنفيذ.

عند التقدم للجنة فض المنازعات الايجارية بطلب لإخلاء المستأجر للعقار وموافقة اللجنة عليه، يتم منح المستأجر مدة لا تقل عن ستة أشهر ليقوم بإخلاء العقار.
وإلى هنا نكون قد قدمنا ما لدينا من معلومات حول دعاوى الإخلاء لانتهاء مدة عقد الإيجار، وفي حال حاجتك إلى معلومات أكثر من خبير قانوني.

فإن باستطاعتك لقاء أفضل محامي عقاري في الإمارات العربية المتحدة، من خلال زيارة مكتب عزة الملا للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكنك القراءة عن خدمات تسجيل العقود الايجارية لإمارة ابوظبي، وكيف يتم توثيق العقود الايجارية، ويمكنك أن تقرأ عن قانون اخلاء المستأجر. وتعرف بالتفصيل على فض المنازعات الايجارية بالإمارات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل مع المحامي